أهم فوائده

كوب من الشاى يعزز قوة المخ ويزيد التنبيه

الشاى - ارشيفية

وكالات

ذكر موقع " health " الطبى أن هناك دراسة هولندية تشير إلى أن العناصر الغذائية الموجودة فى كوب الشاى قد تعزز قوة الدماغ وزيادة اليقظة.

وقال إن الباحثين درسوا نشاط الدماغ فى 44 متطوعا من الشباب لتحليل تأثير المواد الكيميائية الرئيسية، وهو حمض أمينى يسمى L- الثيانين، والكافيين فى المستويات التى توجد عادة فى كوب من الشاى وقد تبين أن المكونات الطبيعية تعزز بشكل جذرى الدقة خلال عدد من المهام مقارنة لأولئك الذين شربوا الشاى بعد 20 و 70 دقيقة، أو الذين لم يتناولوه على الاطلاق .

وأضاف الموقع أن هناك عددا من الفوائد لتناول الشاى الأسود أبرزها :

1 يعزز الجهاز المناعى

نظام مناعة قوية أمر ضروري لمحاربة البكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تسبب الأمراض ، والشاى الأسود يحتوى على مواد لديها القدرة على محاربة الفيروسات مثل الأنفلونزا والزحار والتهاب الكبد ، ونزلات البرد والانفلونزا .

2 صحة الفم  

المواد المضادة للاكسدة الواردة فى الشاى الأسود يساعد فى الحد من الإصابة بسرطانات الفم ، مما يحول دون البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان ، والشاى الأسود يحتوى على الفلورايد التى تكافح رائحة الفم الكريهة ، ويمنع تسوس الأسنان عن طريق القضاء على البكتيريا الضارة من تجويف الفم .

3 تحفيز الجهاز العصبى

الشاى الأسود يحتوى على مستويات أقل من الكافيين مقارنة  بالقهوة ، وكميات قليلة من الكافيين تعزز من تدفق الدم فى الدماغ من دون تحفيز القلب وتحسين اليقظة العقلية والتركيز ، كما أن الأحماض الأمينية L-الثيانين الموجود فى الشاي الأسود يمكن أن يساعد على الاسترخاء والتركيز .

4 المساعدة فى تخفيف الوزن

الشاى الأسود مفيد بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون فى انقاص الوزن ويساعد فى الحفاظ على وزن صحى ،  وبالتالى ، فإنه يتصرف بوصفه بديلا فعالا لمشروبات الصودا غير الصحية من خلال منع من تناول السعرات الحرارية .