يقلل من مخاطر الإصابة بأزمات قلبية وأمراض الكلى

اكتشاف عقار لعلاج السكر

القلب

وكالات

اكتشفت دراسة كبرى نشرت مؤخراً عبر صحيفة "ديلي ميل" دواء مضادا لمرض السكر رخيص التكلفة يقلل من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية وأمراض الكلى.

وقال الباحثون إن هذه الدراسة التى أجريت بين عشرة آلاف مريض فى 30 دولة تبشر بعصر جديد فى علاج مرضى السكر من النوع الثاني.

وأكد الباحثون أن عقار "كاناجليفلوزين"، يؤخذ مرة واحدة في اليوم قبل وجبة الإفطار، ويهدف إلى خفض مستويات السكر في الدم والحفاظ على الوزن مناسب.

ولكن الدراسة الجديدة، التي قدمت الليلة الماضية في مؤتمر جمعية السكر الأمريكية في سان دييجو، أن عقار السكر الذى لا يكلف  1.30 جنيه إسترليني في اليوم له تأثير ملحوظ على مشاكل القلب والأوعية الدموية وأمراض الكلى.

ولأن هذه القضايا ترتبط ارتباطا وثيقا بداء السكر من النوع الثاني، فإن الدواء يمكن أن يحدث فرقا كبيرا في أربعة ملايين شخص في المملكة المتحدة البريطانية الذين يعانون من هذا المرض.

ووجدت النتائج، التي نشرت في مجلة نيو انجلاند جورنال أوف مديسين، أن عقار "كاناجليفلوزين" خفضت من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بمعدل 14% والتي تشمل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

كما خفض عقار السكر خطر دخول المستشفى إلى قصور القلب بنسبة 33% وهي مشكلة خطيرة لا يضخ القلب فيها دما كافيا حول الجسم، كما خفض التعرض للإصابة بأمراض الكلى بنسبة 40%.