نتائج جزئية

«أسوشيتدبرس»: مخاوف بشأن السلامة بملاعب قطر

ملاعب قطر

وكالات (الدوحة)

في ظل أزمتها السياسية والاقتصادية، تواجه قطر وأميرها تميم شكوكاً دولية متزايدة في قدرتها على تنظيم كأس العالم لكرة القدم عام 2022، فقد ذكرت وكالة «أسوشيتدبرس» أن تحقيقاً حول سبب سقوط عامل بريطاني من موقع بناء ملعب لكأس العالم، الذي من المقرر أن يقام في الدوحة آثار مخاوف بشأن سلامة سقف الملعب.

وكشف منظمو كأس العالم ، عن نتائج جزئية من تقييم للحادث الذي وقع في استاد خليفة الدولي، لكنهم قالوا، إن التقرير الكامل لن يتم إصداره لحين مواصلة السلطات المحلية تحقيقها، وتعد تلك واحدة من حادثتي وفاة وردت في تقرير الرعاية الاجتماعي الأخير حول استعدادات قطر لبطولة كأس العالم، والتي يشارك فيها 12367 عاملًا في بناء ثمانية مواقع.

وكان رجل بريطاني يبلغ من العمر 40 عامًا قد سقط من ارتفاع 39 متراً في يناير بعدما سقط أحد أطراف منصات السقف التي كان يقوم بتركيبها وانزلق حبل الأمان.
وذهبت «أسوشيتدبرس» إلى القول بأن استعدادات كأس العالم قد شابها مخاوف على رعاية العمال منذ فوز قطر بتنظيم البطولة في 2010، وقد أدت الضغوط الدولية المتزايدة إلى قيام الإمارة الصغيرة برفع مستوى المعيشة وحقوق العمال، وأدت إجراءات التفتيش إلى وضع ثلاث متعاقدين في القائمة السوداء.

وكانت المقاطعة العربية لقطر قد جددت الشكوك في قدرتها على تنظيم البطولة الأهم في العالم، حيث تسبب هذا الموقف في حالة من الارتباك والقلق داخل أروقة الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بشأن مستقبل النسخة المرتقبة لكأس العالم.
ووسط مخاوف من تنظيم البطولة في بلد بلا خطوط جوية متصلة مع غالبية دول العالم، فضلاً عن تنامي المخاوف الأمنية من مشاركة منتخبات الكبار في عالم الساحرة المستديرة وإقامتها في إمارة تأوي التنظيمات الإرهابية، وتقدم لها الدعم المادي والتسليح، قال الاتحاد الألماني لكرة القدم في بيان في وقت سابق هذا الشهر، إن رينهارد جريندل رئيس الاتحاد سيناقش الوضع السياسي الجديد والمعقد الذي أصبحت فيه قطر مع الحكومة الاتحادية.