على خلفية تهديد رئيسها للجنوبيين..

عدن: انتقادات واسعة للحكومة اليمنية

الرئيس عبد ربه منصور هادي يتوسط نائبه الأحمر ورئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر

خاص (الرياض)

وجه سياسيون وناشطون جنوبيون انتقادات واسعة للحكومة اليمنية على خلفية تهديد رئيسها أحمد عبيد بن دغر لهم بالحوثيين.

وقال الصحافي الجنوبي صالح الحنشي مدير إذاعة أبين المحلية "إن تصريحات بن دغر تأتي  تماهيا مع الموقف القطري".

وأوضح الحنشي في منشور على فيس بوك "إن رئيس حكومة الشرعية بن دغر يهدد التحالف العربي والجنوبيين بتحالف الشرعية مع الحوثي وعفاش لاجتياح ثالث للجنوب".

وأعتبر الحنشي "هذا الموقف بأنه ياتي بعد ان عجز ت شرعيه تنظيم الاخوان الاصلاح عن فرض أجندة الاخوان والارهاب في الجنوب".

وقال الباحث الجنوبي سعيد عبدالله بكران "بن دغر حول المسألة الجنوبية لقضية خلاف بين قوى الضالع وأبين على الضرائب والمناصب والنفوذ داخل مديريات عدن".. مضيفا "طيب مش مشكلة نمشي بعدك يابن دغر ونقول إفتراضاً إن القضية الجنوبية محصورة في عدن وبين أبين والضالع وحقيقتها صراع مصالح ومناصب ونفوذ بين الطرفين داخل المدينة".

وتساءل "إذا كانت هذه هي كل القضية وفِي مدينة ليست بالكبيرة والمعقدة في تركيبتها السكانية، فهي بسيطة وسهلة جدا، ومع أنها سهلة فشل بن دغر فيها وباعترافه".

وقال "عامل رئيس حكومة وهيلمان وأنت عاجز عن ترتيب علاقة بين طرفين في أربع مديريات متلاصقة في مدينة واحدة ؟؟ مش قادر ترتب مصالح كل طرف وتنسق العلاقة بينهما كيف با تقدر تنسق مصالح وعلاقات كل القوى في كل المدن في اليمن الحديث".

وقال الخبير الاستراتيجي ثابت حسين "بدأ رئيس الحكومة "الشرعية" منشوره محاولا حشر أكبر عدد ممكن من ألفاظ الموعظة الحسنة لكنه سرعان ما عاد ينهل من نفس مخزون مستنقع مفردات الفتنة التي تجاوزها الجنوبيون ودفنوها بتراب ثقافة التصالح والتسامح".

وقال " لم يتوقف بن دغر عند هذا بل ساق تهديدات مبطنة للجنوبيين عنوانها "إما انا وإما الطوفان، من الواضح أن ما يهدد به بن دغر الجنوبيين ليس الحوثيين بل جماعات الإرهاب واستمرار حرب الخدمات".