تحليل عالمى:

اختلافات بين مواطنى الدول من حيث مستويات النشاط البدنى

النشاط البدنى

وكالات
أكد تحليل عالمى قام به فريق من الباحثين بجامعة "ستانفورد" فى الولايات المتحدة الأمريكية وجود اختلافات بين مواطنى الدول من حيث مستويات النشاط البدنى، مشيرا إلى أن ذلك مرتبط بالبدانة.
 
ولفت التحليل إلى أن متوسط عدد الخطوات التى يقوم بها الشخص في اليوم تصل إلى 4.961 ألف خطوة، وأن هونج كونج على رأس الدول التى يمشى فيها المواطن على قدميه، حيث يخطو 6.880 خطوة يوميا، تلتها الصين 6.189 خطوة، ثم أوكرانيا 6.107 خطوة.
 
وأوضح التحليل أن مواطنى ماليزيا يخطون 3.963 خطوة والمملكة العربية السعودية 3.3807 خطوة، وإندونيسيا 3.513 خطوة وهم الذين يتحركون أقل على القدمين، أما الشعب الفرنسى فتصل عدد الخطوات فيه نحو 5.141 خطوة يوميا، ما يشير إلى وجود عدم مساواة بين الدول بعضها مع بعض فى مستويات النشاط البدنى.
 
وتتبع الباحثون خطوات 717 ألف رجل و111 ألف سيدة على مدار 95 يوما بفضل تطبيق برنامج "آرجوس" على الهاتف الذكى، وأثبت "تيم ألتوف"، أحد المشاركين فى هذا التحليل أن المواطنين الأقل نشاطا هم الذين يعانون من البدانة فعلى سبيل المثال فى السويد نجد أن الفرق بين الأكثر نشاطا والأقل ضعيف، وكذلك نسبة البدانة منخفضة، أما فى الولايات المتحدة الأمريكية، يتدنى النشاط بصورة كبيرة بسبب تضاعف معدلات البدانة، وهى أعلى عما تم تسجيله في المكسيك، وكذلك الحال فى اليابان لأن نسبة البدانة ضعيفة.
 
كما عقد الباحثون مقارنة بين عدد خطوات المواطنين فى 69 مدينة أمريكية، فتبين أن الذين يقطنون فى نيويورك وسان فرانسيسكو يمشون أكثر من الذين يعيشون فى هوستون وممفيس حيث يستقلون السيارة فى تنقلاتهم.
 
جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية طالبت بأن تكون الخطوات على الأقدام 10 آلاف خطوة يوميا لكى تحافظ على الصحة والوزن وهذا الهدف لم يحققه سوى 75% من الفرنسيين، أى أقل من نصف من هم فى المرحلة العمرية ما بين 18 - 64 عاما الذين يقومون بنحو 7,500 خطوة، وأن تعدى 6 آلاف خطوة فى اليوم يسمح بتخفيض خطورة التهاب مفصل الركبة.