بلد العجائب..الهند

ما لا تعرفه عن الثقافة الهندية

صورة ارشيفية

اليوم السابع(القاهرة)

بدأت الحضارة الهندية منذ 4500 سنة، أحدث الشعب الهندى خلالها مجموعة من التطورات الهائلة في مجالات العمارة، الرياضيات، وفى الصيدلة. والآن أصبحت الهند مختلفة تماما، حيث بلغت كثافتهم السكانية اليوم 1.2 بليون نسمة فهي بذلك تعتبر ثاني الدول من حيث الانفجار السكاني بعد الصين حول العالم.

ومن الأشياء التي جعلت الثقافة الهندية مختلفة: اختلاف اللغة، الديانة، الفن، والأكلات المفضلة لكل منطقة بالهند.

1-اللغة

تبلغ عدد الولايات في الهند 28 ولاية و7 أقاليم، وذلك تبعا لمنظمة الصحة العالمية، تتسم الهند بعدم وجود لغة رسمية موحدة فالدستور الهندي يحتوى على 23 لغة رسمية.

البنغالية، التيلجو، المهاراتية، التاميلية، والأردية هم اللغات الأكثر استخدامًا في الهند، بجانب السنسكريتية والتي تصنف كلغة هندية - أوروبية، حيث يستخدمها الممثلون الهنود بأفلام الأكشن الهندية، تشترك السنسكريتية مع اللغات الإنجليزية، الفرنسية، الفارسية، والروسية في تشابهات كثيرة.

2-الديانة

الهند هي مولد الديانة البوذية والهندوسية، ووفقًا لإحصائيات وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، تبلغ نسبة الديانة الهندوسية 80%، وتحتل الديانة الإسلامية المركز الثاني بنسبة 14.2%، و2.3% مسيحيون، 1.7% من الديانة السيخية، بينما تبلغ نسبة 2% ديانات غير محددة.

3-الأكلات

بناء على إحصائيات جريدة الجارديان تبين أن نسبة تتراوح من 20% إلى 40% من سكان الهند نباتيون، ويعتبر الفراخ هي الوجبة الرئيسية المشتركة بين باقي الشعب الهندي، ويتم تناول الطعام بأيديهم وبالخبز.

4-المعمار والفن

"تاج محَل"، هو المثال المعروف حول العمارة الهندية، حيث بناه الإمبراطور المغولي "شاه جاهان"، تكريمًا لزوجته الثالثة ممتاز محَل، فهو معروف بمزجه ودمجه لعناصر من شكل المعمار الإسلامي، العثماني، الفارسي، والهندي.

تشتهر الهند أيضا بصناعة الأفلام والتي تعرف بـ"بوليوود"، حيث بدأت صناعة الأفلام منذ عام 1896 بجانب شهرتهم برقصاتهم المختلفة وغنائهم.

5-الملابس

تشتهر نساء الهند بارتداء الساري الملون بألوانه الجذابة، كما يرتدي الرجال الزي المعروف باسم "المِئزر".

6-الاحتفالات

"ديوالي"، هي الإجازة الأكبر والأكثر أهمية في الهند، حيث تبلغ مدتها 5 أيام، كما تعرف أيضا بمهرجان الإضاءات، وذلك بسبب حجم الإضاءات الكبيرة التي تنير شوارع الهند في هذه الأيام للاحتفالات، هذا بالإضافة إلى "هولي" مهرجان الألوان والمعروف أيضًا في الهند باسم مهرجان الحب