حوارات وتحليلات

الدوحة تسير إلى اللا طريق..

خبير: الخليج عازم على كبح جنون نظام قطر

الوقت قبل 4 أشهر
خبير: الخليج عازم على كبح جنون نظام قطر

اليوم الثامن جمال بدر العواضي مدير الوكالة الدولية للصحافة والدراسات الاستراتيجية

اليوم الثامن صالح أبوعوذل (باريس)

قال الخبير الاستراتيجي جمال بدر العواضي، مدير الوكالة الدولية للصحافة والدراسات الاستراتيجية «إن دول الخليج عقدت العزم على كبح جنون النظام القطري، بعد سنوات من المرونة والتحذير للنظام الذي كان يعتقد أنه يستطيع أن يلعب دوراً مؤثراً في المنطقة بالتحالف مع الإخوان المصنفين كتنظيم إرهابي».

وأوضح العواضي في حديث خاص لـ «الاتحاد»، أن «الدوحة تسير إلى اللا طريق، وبالتالي ستستمر في غيها ومناهضتها لجيرانها حتى تستنفد جميع الإمكانيات والعلاقات الدولية مع مختلف المنظمات الإعلامية ومراكز الدراسات وشبكات المعلومات للضغط نحو إيجاد تسوية لمصلحتها».. مؤكداً أن «الدوحة الآن في حالة إرباك شديدة».

ولفت إلى أن «الخلافات القطرية السعودية الإماراتية، ليست حديثة العهد، وإنما ظهرت بشدة على السطح بعد تآمر قطر ودعمها الإخوان خلال العام 2011 للتغيير في المنطقة، ومن ضمنها منطقة الخليج، وكانت الخطوة الأولى البحرين والإمارات، تليهما بعد ذلك الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية».
وتابع «كل ذلك بسبب هوس القيادة القطرية في لعب دور مؤثر في المنطقة، حيث ساهم في تغذية ذلك الطموح المتهور، الإدارة الأميركية السابقة بقيادة الثنائي اوباما-كلينتون، إلا أن دول الخليج تمسكت بالصبر والمرونة، وحذرت النظام القطري مراراً وتكراراً حفاظاً على وحدة المنظومة السياسية والاقتصادية لمجلس التعاون والخليجي، ولكن التعنت والمراوغة القطرية، أديا إلى النتيجة الراهنة والمقاطعة».

وأكد جمال العواضي «إن الدلالات تشير بوضوح إلى أن القيادة السعودية تحولت من المرونة السياسية إلى الحزم ومعالجة الأمور وقت حدوثها، وهو ما ظهر جلياً من خلال طرح جميع الأوراق على الطاولة، والتعامل مع النظام الإيراني والتآمر القطري بكل حزم وقوة».
وعن التمرد القطري على الإجماع الخليجي، قال «اعتقد أن وصف التآمر القطري قد يكون أفضل من كلمة تمرد.. والدوحة الآن تسير إلى اللا طريق، وبالتالي ستستمر في غيها ومناهضتها لجيرانها حتى تستنفد جميع الإمكانيات والعلاقات الدولية مع مختلف المنظمات الإعلامية ومراكز الدراسات وشبكات المعلومات للضغط نحو إيجاد تسوية لمصلحتها.. اعتقد أن الدوحة الآن في حالة إرباك شديدة».


وعن الهجمة الإعلامية على التحالف العربي ونشر تسريبات مغلوطة، وهل تدل على أن الدوحة تدشن حرباً إعلامية جديدة ضد جيرانها؟، أجاب العواضي «دائماً ما نجد قناة الجزيرة تتميز بحصرية السبق في نشر أي تسريب أو لقاء مع قيادات من القاعدة والنصرة وغيرها من التنظيمات المتطرفة، وعلى سبيل المثال لا الحصر، فإن التسريب الأخير الذي نشره موقع استخباراتي فرنسي حول عودة صالح ونجله إلى الحكم، ونقلته قناه الجزيرة كسبق إعلامي معتاد، يثير الشكوك حول الدور القطري في التسريب للموقع الفرنسي، والذي ليس له أي صلة رسمية بأي جهة استخباراتية سوى ما يصله».


ولفت إلى أن «المضحك أن الجزيرة بثت التسريب الساعة الثانية ظهراً، لينتشر خبر آخر في مئات المواقع الإخبارية التابعة للإصلاح الإخواني، يتهمونني فيه شخصياً بالتسريب لكونهم يعتبرونني من أكثر المنتقدين للسياسة القطرية في المنطقة وفي أوروبا، والمضحك المبكي أنهم أيضاً نشروا (أن جمال العواضي مقرب من صالح وأسرته)، وهي تهمة إصلاحية قطرية جاهزة لمن يخالفهم الرأي».


وقال «الآن القطريون يعملون دون كلل في إثارة الإعلام الغربي والأميركي بوجه الخصوص حول اليمن، والكارثة الإنسانية في اليمن، حيث دعت قناة سي بي اس الأميركية جميع وسائل الإعلام الأميركية لاعتبار الكارثة الإنسانية في اليمن، والمجاعة التي تهدد 7 ملايين يمني بالموت جوعاً بحسب تقارير الأمم المتحدة، الأولى من نوعها بعد الحرب العالمية الثانية».

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.

التعليقات

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5973a5b41ca45.jpeg

الاعداد السابقة