رغم تراجع الإصابات..

جونسون يدعو مواطنيه إلى «التزام حذر كبير» إزاء الوضع الصحي

جونسون خلال حضوره تدريباً لكلاب الشرطة أمس (رويترز)

واشنطن

دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أمس (الثلاثاء) مواطنيه إلى «التزام حذر كبير» بإزاء الوضع الصحي، وذلك رغم التراجع أخيراً في عدد الإصابات بفيروس «كورونا» في بريطانيا.


وشهدت بريطانيا منذ بداية الصيف طفرة وبائية تعزى خصوصاً إلى المتحورة دلتا الشديدة العدوى وسجلت أخيراً ما يصل إلى ستين ألف إصابة يومياً، ولكن يبدو أن المنحى بدأ يتراجع في الأيام الأخيرة، وتحديداً منذ العشرين من يوليو (تموز)، غداة رفع آخر القيود المرتبطة بالفيروس، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.


وصرح جونسون لصحافيين خلال زيارته غليدفورد في جنوب غربي لندن: «لاحظت بالتأكيد أن لدينا أرقاماً أفضل منذ ستة أيام». وأضاف أن «المرحلة الرابعة من رفع الإغلاق بدأت قبل بضعة أيام فقط. على الناس أن يلتزموا حذراً كبيراً»، مشدداً على أن «من الأهمية بمكان ألا نجيز لأنفسنا الخروج بخلاصات متسرعة» حول تراجع الإصابات.


ويثير التحسن الراهن للوضع الوبائي استغراب العلماء بعدما توقعت الحكومة ومستشاروها الصحيون بداية يوليو رصد ما يصل إلى مائة ألف إصابة يومياً في البلد الثاني الأكثر تضرراً بالوباء في أوروبا مع أكثر من 129 ألف وفاة.


وقال العالم مارك وولبورت، العضو في المجموعة الاستشارية للحكومة، لصحيفة تايمز الثلاثاء إن «تراجع نسبة (الإصابات) بهذه السرعة هو أمر مفاجئ. الجميع يفكرون لإيجاد تفسير محدد».


وبين أسباب هذا التراجع ارتفاع درجات الحرارة الأسبوع الفائت وانتهاء بطولة الأمم الأوروبية لكرة القدم التي تسببت بتفشي الفيروس لدى الرجال خصوصاً، إضافة إلى نجاح حملة تلقيح واسعة النطاق أثمرت عن إعطاء الجرعة الأولى لـ 88 في المائة من البالغين وجرعتين لـ70.5 في المائة من هؤلاء.

وأظهرت بيانات لجامعة جونز هوبكنز الأميركية ووكالة بلومبرغ للأنباء أمس، أنه تم إعطاء 9.‏83 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس «كورونا» في بريطانيا حتى الآن.


وبحسب البيانات المعلنة اليوم، يُقدر متوسط معدل التطعيم في بريطانيا بـ206 آلاف و431 جرعة في اليوم الواحد، وبهذا المعدل، يتوقع أن تستغرق البلاد شهرين لتطعيم 75 في المائة من سكانها بلقاح من جرعتين. وبدأت حملة التطعيم ضد «كورونا» في بريطانيا قبل نحو 31 أسبوعاً، وفق وكالة الأنباء الألمانية.


وأفادت البيانات بأن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس «كورونا» في بريطانيا وصل إلى 75.‏5 مليون حالة، والوفيات 129 ألفاً و460 حالة. وسجلت بريطانيا أول حالة إصابة بالفيروس في البلاد قبل عام و25 أسبوعاً.


يشار إلى أن جرعات اللقاح وأعداد السكان الذين يتم تطعيمهم هي تقديرات، تعتمد على نوع اللقاح الذي تعطيه الدولة، أي ما إذا كان من جرعة واحدة أو جرعتين.