حوارات وتحليلات

الإخوان المسلمون..

جماعة الحمض النووي لقطر.. كيف تتلاعب بالأسرة الحاكمة؟

الوقت قبل 3 أشهر
جماعة الحمض النووي لقطر.. كيف تتلاعب بالأسرة الحاكمة؟

اليوم الثامن جماعة الإخوان المسلمين في مصر

اليوم الثامن وكالات (لندن)

كتب سمير سلامة في صحيفة "غلف نيوز" الإماراتيّة يشرح كيف تجري أيديولوجيّة الإخوان المسلمين في عروق النظام القطري، بحسب تأكيدات المحللين. فالباحث الإماراتي الدكتور عبدالله محمّد الشيبة يقول للصحيفة إنّه "على مدى ستة عقود، كان الإخوان المسلمون يعملون للسيطرة على مسار صناعة القرار في قطر، من خلال التعليم، الأوقاف الإسلاميّة، الجمعيّات الخيريّة والإعلام".

لن يخدم الإخوان الأهداف الاستراتيجيّة لقطر على المدى البعيد بما أنّ التنظيم يهدف إلى خلق أمبراطورية إسلامية عالميّة يدعونها بالخلافة وأضاف أنّ التنظيم الإرهابي تمكّن من حكم قطر عبر نشر عقيدته وتغيير معتقدات وطريقة تفكير القطريين، لدرجة أنّ نصف الزعماء القطريّين على الأقلّ هم أعضاء في الإخوان.

وتابع الشيبة حديثه مشدّداً على أنّه خلال عقود، تمّ تدريس الطلاب القطريين وفقاً للمناهج الدراسية التي طورها الإخوان. كما أشار إلى أنّه منذ سنة 1996 تمّ "غسل دماغ" المواطنين القطريين على مدار الساعة لتغيير معتقداتهم وأفكارهم كي تتطابق مع عقيدة الإخوان الإرهابيّة.

الإخوان قد ينقلبون على تميم

منذ ستين سنة تقريباً، التجأ الحكام القطريون إلى عبد البديع صقر، إسلاميّ مصري وتلميذ سابق لمؤسس الإخوان حسن البنّا، من أجل مساعدتهم على إدارة مؤسّساتهم. وفي السنوات اللاحقة استعان المسؤولون في قطر بمجموعة من الأساتذة الإخوان من مصر. ويلفت الشيبة النظر إلى أنّ المجموعة الإرهابيّة نجحت في تأسيس دولة قطر الإخوانية بدون أن يسيطروا علناً على السلطة في الدوحة. ففي سنة 1999 حلّ التنظيم الإرهابي فرعه في قطر الذي تأسس سنة 1974 بعدما تبيّن أن لا حاجة إليه مستقبلاً لأنّ مؤسسات الدولة القطرية التي كان يترأسها أعضاء من الإخوان أصبحت "أكثر من كافية" لتحقيق أهداف الإخوان، بحسب شيبة. وحذّر الباحث الإماراتي من أن يلجأ الإخوان قريباً إلى الإطاحة بالأمير القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وتعيين شخصيّة أخرى من العائلة الحاكمة تكون أقرب إلى تلك المنظمة.

 

ويُجنَّد معظم أعضاء المجموعة الإرهابية خلال الدراسة الثانوية أو الجامعية ويخدمون في مواقع إدارية عليا ضمن البنية العامّة للتنظيم قبل أن تتمّ ترقيتهم إلى السلطة التنفيذيّة العليا للمنظمة. ويمكن تعيينهم أيضاً في المكتب السياسي للتأكد من أنّه تمّ التدقيق بما فيه الكفاية من القادة بحيث تكون نيّتهم الخضوع لقرارات لجنة الشورى الداخلية.

 

القرضاوي وأبو شقة

المحامي ثروت الخرباوي الذي فضح الكثير من أسرار الإخوان بعد تركه التنظيم الإرهابي، قال إنّ الشيخ تميم ووالده حمد تتلمذا على عقيدة الداعية يوسف القرضاوي وعبد الحليم أبو شقّة وهما شخصيتان بارزتان في التنظيم. فأبو شقة وصل إلى قطر سنة 1995 وعدّل استراتيجية الإخوان كي يركّزوا على التربية عوضاً عن النشاط السياسي.

وانتقل القرضاوي إلى قطر سنة 1961 ليترأس المرحلة الثانوية من مدارس المعهد الديني في قطر قبل أن يصبح عميداً للجامعة القطرية. وأسس كلية الشريعة الإسلامية في جامعة قطر خلال السبعينات، ثمّ أصبح المحور الأساسي للعائلة الحاكمة من أجل نشر مشروع الإخوان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا خصوصاً منذ نهاية تسعينات القرن الماضي.

 

"أسرار الخزينة"

الصحافي الفرنسيّ كريستيان شينو، المشارك في تأليف كتاب: "قطر، أسرار الخزينة"، يصف في حديثه إلى "قناة دبي" الإخوان المسلمين بأنهم "الحمض النووي" لقطر. وأضاف أنّ القرضاوي أعاد صياغة التفكير القطري فبات المسؤولون هناك يعتقدون بأنّ الإخوان هم مستقبل العالم العربي. ولهذا دعم القطريون الإخوان في تونس ومصر وليبيا. وأشار شينو إلى أنّ قطر تخطت الخطوط الحمراء في سوريا حيث دعمت جبهة النصرة ومجموعات إرهابية أخرى. وحدث الأمر نفسه في ليبيا حيث موّلت القاعدة وسرايا بنغازي.

ورقة مساومة

وقال الأكاديميّ الإماراتي الدكتور محمّد بن هويدن إنّ قطر ترى الإخوان ورقة مساومة تستغلها في تنافسها مع قوى إقليميّة مثل المملكة العربيّة السعوديّة والإمارات العربيّة المتّحدة. لكن بالرغم من ذلك، لن يخدم الإخوان الأهداف الاستراتيجيّة لقطر على المدى البعيد بما أنّ التنظيم يهدف إلى خلق أمبراطورية إسلامية عالميّة يدعونها بالخلافة. أمّا المحلل السياسي المصري الدكتور طارق دحروج فوجد أنّ قطر تأمل في تحقيق أهداف متعددة من بينها استبدال نظام الحكم في السعودية بنظام إخواني. فقد أمِلت في أن يكون الإخوان أكثر قابلية للسيطرة عليهم وأن يكون نفوذهم داخل قطر أسهل في الاحتواء على المديين القريب والبعيد.

 

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.

التعليقات

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5973a5b41ca45.jpeg

الاعداد السابقة