على غرار اتفاقية استخراج النفط في السعودية.. 

كيف يمكن للخليج انعاش الاقتصاد في الجنوب؟

سالم الكثيري

خاص (عدن)

قال سالم الكثيري وهو تاجر جنوبي إن بلدنا بحاجة إلى انعاش الاقتصاد حتى تستقر الأوضاع أمنيا واجتماعيا، ويخرج المواطن من حالة الفقر والعوز التي يعاني منها منذ ربع قرن.

وقال الكثيري في تصريح لـ(اليوم الثامن) "إن المملكة المتحدة والولايات المتحدة الامريكية مع المملكة العربية السعودية وقعت على استخراج البترول، اثر فكرة تقدم بها الملك عبدالعزيز آل سعود المؤسس للمملكة العربية السعودية لاستخراج النفط وانعاش الاقتصاد وهي ما عرفت باتفاقية الاوبك  التي ادت الى استخراج النفط وانتعاش المملكة حتى اصبحت من اغناء الدول العربية، وهذا بفضل الله ثم بحنكة المؤسسة الملك عبدالعزيز".

وتابع " مثل ما وقعت بريطانيا وامريكا مع الخليج لاستخراج النفط ، نطالب دول الخليج ان تبدأ عملية استخراج النفط والمعادن في الجنوب وادارة الموانئ لانعاش الاقتصاد، على غرار الاتفاقيات المشار لها اعلاه".

وأكد ان "انعاش الاقتصاد في الجنوب مهمة تتطلب تظافر كل الجهود المحلية والاقليمية لان انعاش الاقتصاد في بلدنا الواقعة على شريط ساحلي هام هو البحر العربي وباب المندب الممر الدولي، سوف يساهم في ارساء الاستقرار على مستوى المنطقة برمتها".

وذكر إلى ان انعاش الاقتصاد يتطلب ايضاً خطوة أخرى من حكومة أحمد عبيد بن دغر لإرسال مندوبين إلى جميع دول اسيا حيث ينتشر التجار (الحضارم) وهم اقرب الناس إلينا، والذين يطلق عليهم (نمور)، تحت اشراف ورعاية من دول الخليج وبالأخص الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وهم أقرب الناس إلينا في فهم المصلحة العامة للبلد".

وشدد الكثيري على أهمية القيام بزيارة مكوكية إلى اسيا  لإنجاح عملية طلب المساعدات للبلد وإقناع الحضارم على التدخل لمد العون لأهلهم".

واختتم "نشكر الله تعالي الذي سخر لنا اشقاء في  السعودية والإمارات بتدخلهم لإنقاذ بلدنا من الفئة المستبدة التي عاثت في البلد فسادا ودمرت الحرث والنسل ونسأل الله لهم التوفيق والسداد وان يحفظ جميع بلدان الوطن العربي الكبير".