ينطلق من أمريكا وأوروبا

مارك زوكربيرج يعلن عن مشروع جديد للصحفيين

مارك زوكربيرج

وكالات

قال المؤسس والمدير التنفيذى لشركة "فيس بوك" مارك زوكربيرج، فى منشور عبر حسابه الرسمى على الموقع، إنه قضى الكثير من الوقت خلال اجتماعات عقدت العام الماضى مع المنظمات الإخبارية للتحدث عن كيفية العمل معًا بشكل أفضل من أجل أن يحصل المزيد من الناس على المزيد من الأخبار من أماكن مثل فيس بوك.

وأضاف أنه لا يمكن أن يفعل ذلك بدون صحفيين، وفى الوقت نفسه يعلم أن التكنولوجيات الجديدة يمكن أن تجعل من الصعب على الناشرين تمويل الصحافة بالشكل الذى نعتمد عليه جميعًا، ولكى يكون "فيس بوك" شريكًا أفضل لصناعة الأخبار، تم إطلاق مشروع جديد يحمل اسم  Facebook Journalism Project، والهدف منه هو العمل بشكل وثيق مع غرف الأخبار لتطوير منتجات مثل المقالات الفورية والأدوات التى تساعد الصحفيين على نشر قصصهم.

وأوضح "زوكربيرج" أنهم داخل فيس بوك يعملون مع الناشرين والباحثين والجامعات لمساعدة الناس على أن يصبحوا أكثر اطلاعًا على الأخبار التى يقرأونها عبر الإنترنت.

وكجزء من هذا، سيتم اختبار طرق جديدة لمساعدة المؤسسات الإخبارية على زيادة اشتراكاتها، وإذا كان الاشتراك يأتى بعد رؤية القصص الإخبارية عبر صفحات المواقع على "فيس بوك"، فإن المال يذهب مباشرة للناشرين الذين يعملون بجد للكشف عن الحقيقة، وفيس بوك لن يأخذ نسبة.

وأشار إلى أنه يخطط للبدء مع مجموعة صغيرة من الناشرين الأمريكيين والأوروبيين فى وقت لاحق من هذا العام، كما سيتم إجراء تحديث هذا الأسبوع لمساعدة المزيد من الأشخاص فى الإطلاع على الأخبار على فيس بوك.

وفى النهاية قال "زوكربيرج" إن إعطاء الناس صوتًا لا يكفى دون وجود منظمات صحفية مكرسة للكشف عن معلومات جديدة وصحيحة وتحليلها، وسنواصل تجربة طرق مختلفة لدعم صناعة الأخبار والتأكد من أن الصحفيين والناشرين فى كل مكان يمكنهم مواصلة القيام بعملهم المهم.