مسلسل تصفية الكوادر الجنوبية يتواصل..

تقرير: اغتيالات مناطقية وقبلية ممنهجة.. من يقف خلفها؟

اغتيال الضالعي وإصابة العسيلي أحدث جرائم القتل الممنهجة

خاص (عدن)

لا يزال مسلسل تصفيات الجنوبيين مستمرا منذ فجر الوحدة اليمنية، فاحدث تلك العمليات التي وقعت يوم الاربعاء الـ23 من اغسطس (أب)، حيث حاول مسلحون اغتيال احمد سالم العسيلي العوذلي وكيل محافظة البيضاء وقتل في الحادث ثلاثة من مرافقيه أحدهم العضو البارز في اللجان الشعبية بلودر محضار العبد العوذلي، كما اغتال مسلحون المهندس عبدالله الضالعي القيادي البارز في الحراك الجنوبي وعضو اللجنة الفنية في المجلس الانتقالي، عقب ايام من اغتيال العديد من الكوادر ورجال الأمن ابرزهم الضابط في جهاز الأمن القومي  المارمي ومدير أمن رصد حسين قماطة.

وفي التفاصيل.. فقد نصب مسلحون يعتقد أنهم من القاعدة كمينا لوكيل محافظة البيضاء أحمد العسيلي اثناء ما كان في طريقه من لودر إلى عدن لحضور اجتماع لمقاومة البيضاء.

 وقال القيادي في الحراك الجنوبي خالد عمر العبد إن عناصر مسلحة نصبت كمينا لشقيقه القيادي في اللجان الشعبية محضار العبد ووكل محافظة البيضاء أحمد سالم العسيلي وأطلقت عليهم وابلا من الرصاص اسفر عن استشهاد شقيقه واثنين أخرين فيما أصيب الوكيل العسيلي بجراح بليغة.

وأكد العبد في اتصال مع صحيفة (اليوم الثامن) "وقوع اصابات في العناصر المسلحة، مطالبا محافظ أبين ومدير الأمن وقائد اللواء في جحين سرعة الكشف عن الجناة وضبطهم".

وقال "نحمل محافظ أبين وقيادة الأمن والجيش مسؤولية ما حصل ونطالبهم بسرعة ضبط الجناة".. مؤكدا ان العملية الغادرة تم على بعد امتار من قوات الجيش التي ترابط في منطقة جحين بأبين".

وحذر العبد من اي تواطئ مع هذه العناصر الإجرامية.

من جهته، عبرت قيادة المقاومة في منطقة أل حميقان أصيب وكيل محافظة البيضاء اليمنية الشيخ أحمد سالم العسيلي برصاص عناصر من تنظيم القاعدة وقتل ثلاثة من مرافقيه في كمين نصبه مسلحون في بلدة الصرة بأبين شمال شرق عدن اليوم الاربعاء اثناء ما كان في طريقه إلى عدن، في اعقاب استعدادات قيادات المقاومة لإنشاء مجلس عسكري للمقاومة بديل لمجلس الاخوان المعلن في مأرب قبل ايام.

وأتهم مجلس مقاومة البيضاء جماعة الإخوان بالوقوف وراء محاولة اغتيال الوكيل العسيلي.

وقال مصدر في مقاومة البيضاء لـ(اليوم الثامن)، "تعرض وكيل محافظة البيضاء الشيخ أحمد العسيلي، ورئيس اللجنة التحضيرية لتشكيل مجلس لمقاومة محافظة البيضاء، لكمين ومحاولة اغتيال من قبل القاعدة استهدفته مع مرافقيه الاربعاء، وقد اصيب بجراح خطيرة وقتل ثلاثة من مرافقيه".

وأضاف المصدر "جاءت هذه العملية بعد إعلان المجلس مقاومة البيضاء الذي يدعمه أطراف من حزب الإصلاح الإخواني و إخوانهم تنظيم القاعدة".

وذكر ان " العسيلي الذي يرأس اللجنة التحضيرية لتشكيل مجلس مقاومة البيضاء ، كان قد أصدر بيان قبل اليومين الماضيين باسم اللجنة التحضيرية لمجلس المقاومة يحذر فيه تلك الأطراف في اشهار مجلس باسم مقاومة محافظة البيضاء.

وأكد المصدر ان عملية الاغتيال جاءت في اعقاب اعتراض الوكيل العسيلي على المجلس الإخواني، وكان من المفترض أن يترأس اجتماعا اليوم الأربعاء مع قيادات المقاومة الشرعية في العاصمة عدن لإصدار بيان باسم اللجنة التحضيرية لمجلس مقاومة محافظة البيضاء والتي يترأس هذه اللجنة.

وحتى اليوم يتهم الجنوبيون، الاطراف اليمنية في صنعاء بالوقوف وراء اعمال العنف والاغتيالات التي دشنت في العام 1993م.

وتؤكد مصادر أمنية ان العمليات التي تتم في الجنوب وتستهدف الكوادر العسكرية والأمنية تتم على اساس مناطقي وقبلي، الأمر الذي جعل الكثير من السياسيين الجنوبيين يتهمون اطرافا يمنية بالسعي للوقيعة بين الجنوبيين، من أجل العودة إلى الجنوب والانقضاض عليه ونهب ثرواته.