رقم قياسى

أندية فرنسا تنفق 697 مليون يورو فى الميركاتو

نجوم باريس سان جيرمان

وكالات

حطمت أندية كرة القدم الفرنسية الرقم القياسى لإنفاقها فى فترة الانتقالات الصيفية 697 مليون يورو، كانت حصة الأسد منها لنادى باريس سان جيرمان.

 

ويفوق هذا الرقم بأربعة أضعاف مجموع ما أنفقته الأندية قبل 12 شهرا، علما بأن أبرزها فى 2017 كان باريس سان جيرمان المملوك من هيئة قطر للاستثمارات الرياضية، والذى دفع 222 مليون يورو لضم البرازيلى نيمار من نادى برشلونة الإسبانى، فى أكبر صفقة بتاريخ اللعبة.

 

ولا يشمل مجموع الإنفاق قيمة انضمام الدولى الشاب كيليان مبابى لسان جيرمان، علما بأن الأخير تعاقد مع اللاعب السابق لموناكو بطل الدورى الموسم الماضى، على سبيل الإعارة لموسم واحد، مع خيار شرائه بشكل نهائى الموسم المقبل مقابل 180 مليون يورو.

 

وقالت رابطة الدورى فى بيان اليوم الاثنين: "إن مجموع الإنفاق كان أربعة أضعاف الإنفاق فى 2016، ووصل إلى 697 مليون يورو".

 

وأضافت: "فى الاتجاه المعاكس تضاعفت قيمة البيع لتصل إلى 619 مليون يورو"، مشيرة إلى أن الأرقام المذكورة لا تشمل خيارات شراء لاعبين يشاركون حاليا على سبيل الإعارة، ومنهم كيليان مبابي.

 

وكان من أبرز المساهمين فى هذه الأرقام موناكو الذى أحرز الموسم الماضى لقب الدورى للمرة الأولى منذ عام 2000، إذ تخلى عن عدد من لاعبيه كمبابى ومواطنه بنجامان مندى والبرتغالى برناردو سيلفا، وضم آخرين كالسنغالى كيتا بالدى والمونتينيجرى ستيفان يوفيتيتش من لاتسيو وإنتر ميلان الإيطاليين على التوالى.

 

وعلى رغم هذه المبالغ الطائلة إلا أنها لا تزال أقل من نصف إنفاق أندية الدورى الإنجليزى الممتاز خلال الفترة نفسها، والذى وصل إلى 1,4 مليار جنيه استرلينى (1,5 مليار يورو).