طالبت بوضع حد لممارسة التعذيب الممنهج..

الفدرالية العربية لحقوق الإنسان تندد بتعذيب الدوحة لحاج

تعرض الحاج القطري لتعذيب جسدي وتحقيق بتهمة الذهاب الى السعودية

خاص (جنيف)

شددت الفدرالية العربية لحقوق الإنسان على أهمية وضع حد لممارسة التغذيب الممنهج في قطر، في اعقاب قيام أمن الدوحة بالتحقيق مع حاج قطري بتهمة اداء مناسك الحج، والثناء على حكومة المملكة العربية السعودية ودورها في تأمين الحجاج والاهتمام بضيوف الرحمن.

 ودعت الفدرالية العربية لحقوق الإنسان في بيان صحفي حصلت (اليوم الثامن) على نسخة منه " الي صيانة الحرمة الجسدية والتصدي لمظاهر التعذيب الممنهج في دولة قطر لذلك وأثر علمها بتعرض الحاج القطري (حمد عبدالهادي الضباب الكحلة المري) الي التعذيب حيث اعتقل واستجوب في أمن الدولة القطري بعد عودته من الحج بتهمة الحج الي السعودية والتصريح للإعلام والثناء علي الخدمات المقدمة للحجاج واجباره  تحت التعذيب لتسجيل  فيديو (مرفق)، فإن الفدرالية تطلق نداء عاجل الي مفوض السامي لحقوق الإنسان ومجلس حقوق الإنسان في دورته الجديدة رقم (٣٦) والي المقرر الأممي الخاص بمكافحة التعذيب".

وأعرفت الفدرالية العربية عن  تنديدها بتواتر مظاهر التعذيب سواء كان ذلك داخل مراكز الايقاف أو داخل السجون القطرية، مما يؤكد ان ثقافة العنف وانتزاع الاعترافات لازالت قائمة وسارية المفعول في دولة قطر".

وطالبت الفدرالية العربية بإحالة كل من يثبت تورطه في جرائم التعذيب بدولة قطر على المحاسبة ، ضمانا لسيادة القانون و لعدم الافلات من العقاب".. داعية  الحكومة القطرية الي التوقف الفوري عن التعذيب".

وشدد البيان الصادر عن مكتب الفدرالية العربية لحقوق الإنسان في جنيف بسويسرا "على ضرورة اصلاح المنظومة الامنية والسجنية بدولة قطر  بما يجعل الاعوان يلتزمون باحترام القانون وعدم الانزلاق الى التجاوزات الممنهجة".