بروفسيور فرنسى:

تغذية الطفل أول ألف يوم تؤثر عليه باقى العمر

خلال المؤتمر

اليوم السابع(القاهرة)

قال البروفسيور الفرنسى أوليفر جوليه استاذ طب الأطفال الفرنسى إن أول ألف يوم فى حياة الطفل تعد الأهم والأكثر تأثيرا على صحته، لذا فإن نظام التغذية المتبع خلال هذه الأيام يجب أن يكون سليما وجيدا لأنه يؤثر على سلامته ومناعته باقى العمر.

 

جاء ذلك خلال افتتاح المؤتمر العلمى لطب الأطفال الذى نظمته مساء أمس شركة إيقا فارما، وقال جوليه فى محاضرته التى ألقاها عن تأثير أول ألف يوم فى حياة الطفل على صحته فى المستقبل وقال جوليه إن صحة الطفل تبدأ فى التكوين من فترة الحمل، لذا فإن تغذية الأم وصحتها تلعبان دوراً كبيراً فى التأثير على مناعة الطفل ووزنه، كما أن تعاطى الأمهات لحمض الفوليك خلال أول 3 أشهر من الحمل تحمى الطفل من الإصابة بأى عيوب خلقية.

 

وتابع جوليه، أن تغذية الطفل بالرضاعة الطبيعية فقط أول 3 شهور تحميه من الإصابة بالأمراض طول العمر، لافتاً إلى أن لبن السرسوب أو ما يطلق عليه "اللبأ" هام جداً للأطفال فى الساعة الأولى من الولادة، ويعزز مناعته.

 

وحذر أستاذ طب الأطفال من إضافة أى أطعمة فى أول 6 أشهر من عمر الطفل كمنتجات الألبان والعسل وغيرها من الأطعمة، لأنها تسبب المزيد من الأمراض بالمعدة وتؤثر بالسلب على الهضم وتجعله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض فيما بعد، مؤكداً على أن تلك الأطعمة يجب أن تقدم للطفل بعد مرور السنة الأولى.

 

جدير بالذكر أن المؤتمر استضاف 120 طبيبا فى مجال طب الأطفال، وسوف يقام على هامشه مجموعة من الندوات لأستاذة طب الأطفال عن تغذية الطفل والسمنة عند الأطفال واحتياج جسده للدهون والقىء وغير ذلك من الموضوعات المتعلقة بصحة الأطفال.