طالب بضرورة المحافظة على وحدة 22 مايو..

بن دغر يعترف: كل موارد اليمن من محافظات الجنوب

رئيس الحكومة اليمنية أحمد عبيد بن دغر خلال زيارته المحافظات الشرقية

خاص (المهرة)

اعتراف رئيس الحكومة اليمنية احمد عبيد بن دغر بأن كل موارد اليمن الحالية تأتي من محافظات الجنوب وأبرزها العاصمة عدن وحضرموت والمهرة وقريبا شبوة".. مشددا على أهمية الحفاظ على وحدة الـ22 من  مايو".. محذرا من التخلي عن الوحدة والدولة الاتحادية بأقاليمها الستة".

وقال بن دغر الذي يزور محافظة المهرة في اقصى الشرق الجنوبي "تعرفون أننا نمر بظروف استثنائية، هذه الظروف الاستثنائية فرضت علينا أيضاً إجراءات استثنائية، لذلك على سبيل المثال نحن لم نعتمد موازنة جديدة في 2016، وليس لدينا بما يمكن أن يوحي بأن لدينا موازنة في 2018 بمستوى 2014، نحن لدينا موازنة متواضعة، نُعد موازنة تحمل بعض المشاريع الخدمية في المناطق المستقرة، وموازنة حرب أيضاً تدعم الحرب والمواجهة مع العدو، وهذه الموازنة قائمة على قليل من الموارد، والمهرة واحدة من مصادر هذه الموارد".

وأعترف "أن كل موارد اليمن من عدن وحضرموت والمهرة وأيضاً من بعض المحافظات الأخرى، وأتوقع أن شبوة تدخل الآن مجال رفد الموازنة العامة للدولة".

ووعد بن دغر بمنح حضرموت 20 % من ثرواتها النفطية"؛ وهو ما يخالف مقرات مؤتمر الحوار اليمني الذي اقر  ان يمنح كل اقليم 50 % 0 مؤكدا  " هناك ثروات كامنة في البلاد، فساحل أبين ليس خالياً من الثروة وكل المؤشرات تقول أن هناك مناطق واعدة في الساحل الممتد من ميدي غرباً وحتى منفذ صرفيت شرقاً، وهذا الساحل على طوله يوجد فيه قدر من التنوع ليس فقط في الجانب النفطي والغازي فهناك تنوع سمكي وسكاني وفيه موارد مهمة وموانئ مهمة، فهذه الموارد كلها إذا استخدمناها واستغليناها بشكل جيد سوف تعطينا مداخيل كبيرة لرفد الموازنة العامة ولرفد عمليات التنمية".