فى ذكرى رحيلها

10 أسباب أصابت المثقفين بـ هوس تحية كاريوكا

تحية كاريوكا

وكالات
فى سنة 1998 وقبل رحيله بفترة قصيرة، نقل التليفزيون المصرى مشهدا لفريد شوقى فى مرضه، وكان متأثرا جدا لدرجة البكاء، بينما كانت تحية كاريوكا تواسيه قائلة "أنت الملك لا تبكى".. هذا الموقف يعكس بشكل كبير شخصية الفنانة تحية كاريوكا التى تمر اليوم ذكرى رحيلها حيث توفيت يوم 20 سبتمبر 1999، حيث إنها تجاوزت كونها مجرد راقصة فى فرقة أو ممثلة فى فيلم لتحول إلى أيقونة حتى قال عنها المفكر الكبير إدوارد سعيد "إن تحية كاريوكا كانت تنتمى إلى عالم النساء التقدميات اللواتى يحاذين أو يتجاوزن الأسوار الاجتماعية"، ونعرض 10 أسباب كانت وراء أسطورة تحية كاريوكا خاصة لدى المثقفين.

البنت الشعبية.. ملاية لف 

استطاعت تحية كاريوكا ورغم عملها مع فرقة بديعة مصابنى أن تصنع شخصيتها المستقلة بعيدا عن الشكل الذى كانت تظهر بها الراقصات، وهى الفتاة الشعبية، فظهرت فى عدد من الرقصات بملاية لف، وبعد ثورة 1952 استطاعت أن تكمل هذا الدور فى عدد من الأفلام.

دخلت تحية، عالم الرقص والغناء وهى لا تزال فى سن صغير، فبدأت مشوارها الفنى عام 1934، ككومبارس فى صالة "رتيبة وأنصاف"، وقتها كان راتبها الشهرى من 3 إلى 6 جنيهات، وأظهرت تفوقًا فقفز راتبها الشهرى فى الصالات إلى 100 جنيه، وأصبحت الراقصة الأولى فى مصر.

 

غرامها بالمسرح.. فن 

بجانب السينما كان للمسرح نصيب مع تحية كاريوكا حيث بدأت عام 1954 مع فرقة "إسماعيل يس" فى مسرحية "حبيبى كوكو"، ثم قامت عام 1961 بتأسيس فرقة مسرحية خاصة بها مع زوجها السابق "فايز حلاوة"، والتى قدمت من خلالها حوالى 18 مسرحية، من أشهرها "روبابكيا، ويحيا الوفد".

مع إسماعيل ياسين 

إخفاء السادات فى بيتها.. جدعنة 

كان لـ تحية كاريوكا موقف لا ينساه لها الكثيرون وهو أنها قبل ثورة يوليو قامت بتقديم المساعدة للسادات أثناء هروبه بعد مقتل أمين عثمان، كما ألقى القبض عليها أكثر من مرة بسبب نشاطها السياسى.
السادات 
14 زوج.. رقم قياسى

تزوجت الفنانة تحية كاريوكا 14 مرة كان أول أزواجها انطوان عيسى عام 1939، الزواج الثانى من أكبر اثرياء مصر وهو محمد سلطان باشا، الضابط الامريكى ليفى يهودى، المخرج فطين عبدالوهاب، أحمد سالم، الطيار حسين عاطف الطيار الخاص للملك فاروق، الفنان رشدى أباظة، المقدم مصطفى كمال صدقى، الشاب عبدالمنعم الخادم، الطبيب حسن، محرم فؤاد، أحمد ذو الفقار صبرى، الكاتب المسرحى فايز حلاوة، المخرج حسن عبدالسلام.

مع رشدى أباظة 

 موقفها من الملك فاروق.. لسانها طويل

 أحرجت الملك "فاروق"، فعندما وجدته جالسا فى كازينو الأبراج، قالت له: "مكانك فى القصر مش هنا"، فما كان من الملك إلا أن انصرف على الفور.

الملك فاروق 

ضرب عضو الكونجرس الأمريكى.. ولا بنخاف

 كانت تحية كاريوكا فى إحدى السهرات، وأمسك أحد الأمريكان بيد الفنانة الراحلة فاتن حمامة لترقص معه، وكان فى حالة سكر تامة، ورفضت هي، فأصر على ذلك، فغضبت الفنانة تحية كاريوكا من رؤية هذا الموقف، فما كان منها إلا أن سحبته من يديه وضربته بكعب حذائها فقامت إدارة الفندق بإخفائها وعلمت بعدها أنه عضو بالكونجرس الأمريكي. 

ضد كمال أتاتورك.. مع العرب

رفضت الرقص فى بيروت أمام مؤسس تركيا الحديثة كمال أتاتورك، لأنه أهان السفير المصرى أمامها.

كمال أتاتورك 
  فى المعتقل بسبب ناصر .. يا غولة عينك حمرا

اعتقلها جمال عبد الناصر مرتين، الأولى مع زوجها الضابط، مصطفى كمال صدقي، بتهمة قلب نظام الحكم، وأمضت فى السجن ما يقرب 101 يومًا، والثانية عندما انتقدت حكمه بعد الثورة وشبهته بالملك فاروق، وكان من أشهر جملها داخل المعتقل: "ذهب فاروق، وجاء الفواريق.

جمال عبد الناصر 

تبنى طفلة.. حبا لله 

رغم زيجاتها المتعددة لم تنجب تحية كاريوكا أطفالا وقامت بعد ذلك بتبنى طفلة تدعى "عطية الله"، وعندما رحلت أوصت الفنانة فيفي عبده بتربيتها.