كيم يصف ترامب "بالمختل"

كوريا الشمالية قد تختبر قنبلة هيدروجينية

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون

رويترز

سول/نيويورك (رويترز) - قالت كوريا الشمالية يوم الجمعة إنها قد تختبر قنبلة هيدروجينية فوق المحيط الهادي وذلك بعد أن تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتدميرها بينما تعهد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون بأن يجعل ترامب ”المختل عقليا“ يدفع ثمن تهديداته غاليا.

ولم يحدد أون ما الإجراء الذي سيتخذه مع الولايات المتحدة أو ترامب الذي تبادل معه الإهانات في الأسابيع الأخيرة. وقالت كوريا الجنوبية إن هذا هو أول تصريح مباشر من نوعه من جانب زعيم لكوريا الشمالية.

وقال وزير الخارجية الكوري الشمالي ري يونج هو في تصريحات بثها التلفزيون إن بلاده قد تفكر في اختبار قنبلة هيدروجينية على نطاق لم يسبق له مثيل في المحيط الهادي.

لكن ري الذي كان يتحدث للصحفيين في نيويورك قال إنه لا يعلم ما يفكر فيه كيم بالتحديد.

ووصفت اليابان التهديد بأنه ”غير مقبول على الإطلاق“.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا يوم الجمعة إن تصريحات كوريا الشمالية وتصرفاتها ”غير مقبولة على الإطلاق“ ومستفزة بالنسبة للأمن الإقليمي والدولي.

ويوم الثلاثاء قال ترامب في أول خطاب يلقيه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إنه ”سيدمر تماما“ كوريا الشمالية إن هي هددت الولايات المتحدة وحلفاءها، ووصف كيم بأنه ”رجل صواريخ“ في مهمة انتحارية.

وقال كيم إن بلاده ستدرس ”أعلى مستويات الإجراءات المضادة في التاريخ“ مع الولايات المتحدة وإن تصريحات ترامب أكدت له أن برنامجه النووي ”على المسار الصحيح“.

وأجرت بيونجيانج سادس وأكبر تجاربها النووية يوم الثالث من سبتمبر أيلول وأطلقت عشرات الصواريخ هذا العام، بينما تسرع من وتيرة برنامج يهدف إلى تمكينها من استهداف الولايات المتحدة بصاروخ مزود برأس نووي.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية عن كيم قوله ”سأروض بالتأكيد وبالقطع ذلك المخرف الأمريكي المختل عقليا بالنار“.

وفي بكين قال بيان لوزارة الخارجية الصينية يوم الجمعة إن وزير الخارجية وانغ يي حث كوريا الشمالية على الكف عن مواصلة التحرك في مسار خطير ودعا الولايات المتحدة إلى التمسك بتعهدات بعدم الاعتداء على بيونجيانج.

وقال وانغ أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الخميس ”بغض النظر عن تغير الظروف وبغض النظر عن الوقت الذي سيستغرقه الأمر والصعوبات التي نواجهها، ستظل الصين دوما متمسكة بهدف نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة (الكورية) وبتشجيع المحادثات“.