بعد أن وصف ترامب أردوغان بـ"الصديق"

أنقرة تتهم واشطن بتقديم مساعدات هائلة "للإرهابيين"

عناصر من القوات الأمريكية

وكالات

اتهم وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الولايات المتحدة بتقديم مساعدات للتنظيمات الإرهابية بحجة مكافحة "داعش".

وقال جانيكلي، في كلمة ألقاها اليوم السبت أمام الجلسة الطارئة للبرلمان التركي لمناقشة تمديد تفويض عمليات الجيش في سوريا والعراق: "الولايات المتحدة ودول أخرى تقدم مساعدات هائلة للمنظمات الإرهابية بحجة مكافحة داعش".

واعتبر جانيكلي أن تنظيم "داعش" يقوم بتسليم أماكن عديدة في سوريا إلى "قوات سوريا الدمقراطية"، التي تعتبر حليفا أساسيا للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في محاربة الإرهابيين بسوريا.

وشدد الوزير على أن المخاطر، التي تهدد أمن تركيا، لا تزال نشطة، مضيفا: "ونحن بحاجة للصلاحيات التي توفرها المذكرة" (في إشارة إلى تفويض الحكومة لقيام الجيش بعمليات عسكرية خارج حدود البلاد).

وأشار إلى أنه مع ارتفاع الدعم الدولي لتنظيم "حزب العمال الكردستاني"، الذي تعتبره أنقرة إرهابيا، ترتفع معه عملياته ضد تركيا، لافتا إلى أن القسم الأكبر من مصدر التهديدات، التي كانت تستهدف بلاده من شمال العراق، توسعت وتعمقت لتشمل شمال سوريا.

يذكر أن السلطات التركية تصر على أن "قوات سوريا الديمقراطية"، التي تمثل "وحدات حماية الشعب" الكردية هيكلا عسكريا أساسيا فيها، حليف لـ"حزب العمال الكردستاني"، ويشكل الدعم الأمريكي لها أبرز منبع للتوتر في العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة.

ومن اللافت أن تصريحات وزير الدفاع التركي هذه تأتي بعد مرور يومين فقط على اجتماع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، المنعقد في نيويورك والذي وصف خلاله ترامب الرئيس التركي بأنه صديق له.