فى الذكرى الـ60 لافتتاحه

حقائق لا تعرفها عن ملعب برشلونة

ملعب كامب نو

وكالات

يحتفل نادى برشلونة الإسبانى، اليوم الأحد، بمرور 60 عاما على افتتاح ملعبه "كامب نو"، الذى شهد انتصارات كبرى وإنجازات تاريخية لا تنسى وأساطير أمتعوا عشاق كرة القدم خلال هذه السنوات، ونستعرض فى التقرير التالى أبرز 7 معلومات عن ملعب الفريق الكتالونى فى عيد ميلاده الستين.

1/ تم بناء ملعب الكامب نو بين عامى 1955 و1957، حيث تم افتتاحه رسميا فى 24 سبتمبر من عام 1957.

2/ بعد حفل الافتتاح خاض برشلونة المباراة الأولى فى تاريخه على أرضية الكامب نو، حيث نجح فى الفوز على وارسو بنتيجة 4/2، وسجل أولوخيو مارتينيز الهدف الأول في تاريخ هذا الملعب.

3/ تكلف بناء ملعب برشلونة نحو 288 مليون بيزيتا إسبانية وقتها، أى ما يعادل نحو مليار و730 مليون يورو، وذلك بحسب الموقع الرسمى للنادى الكتالونى.

4/ على الرغم من أنه كان من المتوقع أن يتخذ الملعب اسم "ستاد نادى برشلونة"، لكنه أصبح يعرف باسم "كامب نو" وهو ما يعنى الملعب الجديد باللغة الكتالونية، لتمييزه عن ملعب "لاس كورتس" القديم.

5/ من أبرز النجوم الذين تألقوا وسحروا الجماهير فى ملعب برشلونة خلال السنوات الأخيرة "كوبالا، يوهان كرويف، دييجو مارادونا، بيرند شوستر، روماريو، مايكل لاودروب، رونالد كومان، خريستو ستويتشكوف، رونالدو، رونالدينيو، صامويل إيتو، وليونيل ميسي".

6/ تغييرت سعة الكامب نو على مر الأعوام، حيث كان يتسع لنحو 93 ألف مشجع عندما تم افتتاحه، وزادت إلى 120 ألف أثناء استضافة مونديال 1982، قبل أن تقلص إلى 99 ألفا.

7/ يُعتبر استاد برشلونة أكبر ملعب فى أوروبا بالوقت الحالى، حيث تبلغ طاقته الاستيعابية ما يقرب من 99 ألفا و354 متفرجا.