اليوم الثامن

2018-04-25 00:00:00

نصائح "رجيم"2018لخساره الوزن

الصحة والمجتمع
2018-01-12 10:17:00
رشاقة ورجيم

اتباع "رجيم" صحِّي بغية خسارة الوزن والمواظبة على ممارسة التمرينات الرياضية، هما قراران يتخذهما كثيرون في مطلع كلِّ عام. للحفاظ على نمط حياة| موازنة السعرات الحرارية المُستهلكة والمفقودة، من خلال اتباع "رجيم" صحي يتضمَّن المجموعات الغذائيَّة كافة، كما أداء الرياضة يوميًّا.

| تناول كميَّات معقولة من الطعام، في الوجبات الثلاث الرئيسة. علمًا بأنَّ تجاوز أي وجبة يتسبَّب بجوع شديد، ما يدفع إلى التهام حصَّة أكبر من الطعام في الوجبة التالية. ويمكن تناول وجبتين خفيفتين أو ثلاث، بين تلك الرئيسة يوميًّا.

| تناول الطعام الصحِّي والخفيف: من الضروري استهلال اليوم بشرب كوب من الماء الفاتر، المُضاف إليه شرائح الليمون الحامض وملعقة من العسل. وينبغي أن يشتمل الفطور على سلطانيَّة صغيرة من الشوفان مع المكسَّرات وملعقة من بذور الكتَّان، وبيضة مخفوقة مع شريحة خبز الـ"توست" المُحمَّص، وحبوب الفطور والفواكه مع الزبادي والعنب. أمَّا الغداء فيجب أن يحوي طبقًا مطهوًّا بالبخار أو مشويًّا أو مُحمَّصًا أو مقليًّا قليًا خفيفًا (سوتيه). ويجب أن يبدأ العشاء بشوربة خفيفة (من دون كريما)، كشوربة العدس مثلًا، على أن يكون خفيفًا يشتمل على الكربوهيدرات والبروتين والدهون الصحيَّة.

| الوجبة الخفيفة هامَّة: كما ذُكر سابقًا، يحول تناول وجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسة دون الإفراط في الطعام، في الوجبة التالية. وينبغي أن تكون الوجبة الخفيفة صغيرة وصحيَّة، وتشتمل على العناصر الغذائيَّة التي قد تفتقدها الوجبات الأخرى. مثلًا: حصَّة من الفواكه الطازجة أو المجفَّفة، أو شرائح من الجزر أو الخيار، أو حفنة (ملء الكف) من المُكسَّرات النيئة غير المُملَّحة، أو كوب من الحليب قليل الدسم، أو الشوكولاتة الداكنة (30 غرامًا).

| تناوَل الطعام ببطء: يستغرق العقل بين 5 و20 دقيقة ليدرك أنَّ المعدة مملوءة، وهذا ما يجدر الانتباه إليه عند تناول الحلوى بعد الطعام.

| استهلال الوجبة بطبقٍ من الشوربة قليلة الدسم، أو سلطة الخضراوات.

| التسوُّق بوعي: من السهل أن تشتِّت الفكر الخياراتُ غير الصحيَّة المتوافرة بكثرة، عند التسوُّق فيما المعدة فارغة! ولذا، يجدر التركيز على أن تملأ عربة التسوُّق الفواكه والخضراوات الطازجة والألبان قليلة الدسم والحبوب الكاملة. ومن الهام استخدام مُحلِّيات طبيعيَّة يكون مذاقها حلوًا وطيّبًا يحاكي مذاق السكَّر المكرَّر.

http://alyoum8.net/news/13498
You for Information technology