اليوم الثامن

2019-07-19 00:00:00

تقرير حقوقي يرصد انتهاكات الحوثيين ضد المدنيين بالضالع

حقوق وحريات
2019-05-16 00:21:00
جرائم الحوثيين في الضالع الجنوبية

رصد تقرير حقوقي الانتهاكات التي ارتكبها الحوثيون (ذراع ايران في اليمن)، ضد المدنيين في محافظة الضالع، التي تشهد قتالا شرسا جراء محاولة الحوثيين احتلال المدينة عسكريا مجددا.

ورصد التقرير الذي صدر الأربعاء عن دائرة حقوق الانسان في المجلس الانتقالي الجنوبي في عدن وحصلت (اليوم الثامن)على نسخة منه "قيام مليشيات الحوثي بتجنيد أعداد كبيرة من الأطفال دون السن القانوني والزج بهم في جبهات القتال، ما أدى إلى مقتل البعض منهم ووقوع البعض الآخر في الأسر".

وأكد البيان ان " أن ما قام به الحوثيون يعد انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان وخرقاً واضحاً لإتفاقية حماية حقوق الطفل ومخالفة صريحة لقواعد القانون الدولي الإنساني وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة الصادرة في 1949م الخاصة بحماية المدنيين أثناء النزاعات المسلحة والبروتوكول الإضافي الملحق بها، وعليه فإن دائرة حقوق الإنسان، تُدين بأشد العبارات وتستنكر هذه الأفعال الإجرامية التي تستهدف المدنيين الآمنين في أماكن النزاع المسلح، كما تُدين عمليات التجنيد الإجباري للأطفال دون السن القانوني.


ووثق التقرير الحقوقي انتهاكات ارتكبها الحوثيون في الضالع ومنها :" في تاريخ ٧ مايو قتل المصور الصحفي غالب لبحش برصاص قناص حوثي، و١٠ مايو قتل اربعة افراد من أسرة المواطن محمد برتوه في مدينة قعطبة جراء قصف منزلهم بقذائف الكاتيوشا، نفذته مليشيات الحوثي، وفي ١١ مايو تمت عملية نزوح جماعي لاهالي مدينة قعطبة بسبب القصف العشوائي على منازلهم من قبل المليشيات الحوثية".


ووثق التقرير إصابة الصحفي ماجد الشعيبي جراء رصاصة قناص حوثي، اثناء تغطيته لسير المعارك.


وفي ١٣ مايو قتلت امرأة مسنة اسمها زهراء حيمد صالح برصاص قناص حوثي في بلدة الازارق، و١٤ مايو تم استهداف مناطق السرافي والوبح بمحافظة لضالع، سقط على اثرها ضحايا من النساء والأطفال لم يتم معرفة عددهم، وفي ١٤ مايو تم قتل ستة افراد من اسرة واحدة هم اربعة اطفال والاب والام في مدينة الضالع، و١٥ مايو تم اطلاق قذيفة هاون على السوق الشعبي لمدينة سناح، بالإضافة الى اطلاق الحوثيين لصواريخ بالستية على الضالع.


ودعت الناشطة الحقوقية عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي نيران سوقي "المنظمات الدولية وعلى رأسها منظمة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المختصة بحماية الطفولة إلى التدخل العاجل ووضع حدٍ لمثل هذه الأعمال الإجرامية".

وقالت سوقي لـ(اليوم الثامن):"ندعو دائرة حقوق الإنسان كافة منظمات المجتمع المدني المحلية إلى مساندة المدنيين في أماكن النزاع والوقوف ضد جرائم جماعة الحوثي ورصد خروقاتها والضغط عليها لوقف استهداف المدنيين وعمليات التجنيد الإجباري للأطفال القُصر ".

http://alyoum8.net/news/45817
You for Information technology