كتاب المقالات

عبدالأمير المجر

في الاشهر الاولى بعد الاحتلال، انتشرت في بغداد والمحافظات، لوحات "تثقيفية" علّقت على جوانب الشوارع بشكل مكثف، وقد كان بعضها على شكل "شدة ورد" مكتوب على كل وردة: شيعي، سني، كردي، تركمان...

في قصيدته الشهيرة، المعروفة بـ"لاميّة العجم"، يصعّد الطغرائي من اعتداده بنفسه بطريقة أخّاذة، حتى يبلغ البيت الذي يقول فيه "حب السلامة يثني همّ صاحبه.. عن المعالي ويغري المرء بالكسل". ل...

بعد رحيل الرئيس الجزائري الاسبق هواري بومدين اواخر العام 1978، نشرت احدى الدوريات العربية رسما كاريكاتيريا للفنان بهجوري ظهر فيه مواطن جزائري وهو يقف حائرا امام عدد من القادة الجزائريي...

يوم الثاني من اذار الجاري، عقد "منبر العقل" في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، ندوة بعنوان "الإجتماع العراقي والملاذ الثقافي"، ضيّف فيها عددا من الاساتذة المختصين. كانت لنا مد...

انسجاما مع رؤية غرامشي للاستعمار، بمفهومه الفني، نرى انه كان حدثا فاصلا في تاريخ منطقتنا، وان الايجابيات التي تحققت للشعوب خلاله، تعادلت مع سلبياته، وان كانت الاخيرة قاسية في بعض مفاصل...

مؤخرا، اعلنت وزيرة الخارجية الاسرائيلية السابقة وزعيمة حزب كاديما، تسيبي ليفني، اعتزالها العمل السياسي. ليفني ادلت باعترافات، وصفت بالخطيرة، بشأن عملية السلام، التي تعثرت بعد هيمنة الي...

يتداول العراقيون، مثلا شهيرا، قد لا يعرف اكثرهم حكايته، لكنهم يعرفون القصد منه. المثل يقول "المايعرف تدابيره حنطته تاكل شعيره". وخلاصة قصة هذا المثل هي ان رجلا من تجار الحبوب في بغداد...

في 19-1-1839 احتلت القوات البريطانية مدينة عدن اليمنية، بعد اختلاق ذريعة سخيفة، على امل ان تحتل بقية اليمن، لكنها واجهت مقاومة عنيفة من قبل السلاطين اليمنيين ورجال القبائل. تفاهم البريطانيون مع العثما...

من يقرا التاريخ السياسي المعاصر للدول المطلة على البحر الاحمر، يتوقف كثيرا عند مشاكل عديدة، تعقدت اكثر في مرحلة الحرب الباردة، حيث سعى كلا المعسكرين الى استقطاب ما يمكنهما من الدول، ما...

 

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5973a5b41ca45.jpeg

الاعداد السابقة