كتاب المقالات

عماد الدين أديب

يشعر المتابع للأحداث في المنطقة في السنوات الأخيرة بمزيج من «الإنهاك السياسي» الممزوج بالغضب الذي يؤدي به -بطبيعة الحال- إلى الاكتئاب. وكما يقول المثل المصري الشهير: «مفيش خبر بييجي...

إذا كانت هناك أخطاء وخطايا، فإنه من الحكمة والذكاء والواجب الأخلاقي والالتزام السياسي أن يقود الحاكم الكشف عن هذه الأمور. إذا كان هناك احتجاج مشروع للناس فليكن أول المحتجين على هذه الأوضاع.  وإ...

التدخل التركي في غزة وليبيا والسودان يعكس حقيقة شرور المشروع «الأردوغاني» للسيطرة على المنطقة. ويقول مناصرو سياسة أردوغان من جماعة «الإخوان المسلمين» إن هذا ليس تدخلاً أو احتل...

ما زلنا نعيش في العالم العربي والمنطقة حالة سداد الفواتير التاريخية القديمة.  ما زلنا نعيش حالة «الفلاش باك» السياسي الذي يتم معه استرجاع الماضي ومحاولة تصفية الثأرات القديمة بدماء ج...

بعد أن تحدثنا عن سر كراهية أردوغان للرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد.. اليوم نحاول الإجابة عن سؤال: سر كراهية هذا الرجل للأمير محمد بن سلمان؟ مساء الأربعاء 21 يونيو 2017 اتصل رجب طيب أردوغان بالملك س...

ما هو سر كراهية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لكل من الرئيس السيسي، والشيخ محمد بن زايد، والأمير محمد بن سلمان؟ لماذا يبذل كل هذه الجهود لتشويه سمعتهم ومحاربتهم والإساءة لهم مهما كانت التكاليف؟ الإج...

ما الذي يدركه المرشد الأعلى للثورة الإيرانية جيداً ويفهمه تماماً، لكن لا يتحدث عنه ولا يتصرف على أساسه؟ قبل الإجابة عن هذا السؤال، يجب أن نؤكد أن الخلاف الشديد مع السياسة الإيرانية يجب ألا يجعلنا نقل...

اجتماعات قمة العشرين هي في حقيقة الأمر قمتان: علنية وسرية، ما في القاعة وما يحدث في اللقاءات الثنائية على هامش المؤتمر، سياسية وتجارية، فيها ما يقال وفيها ما يبقى في صدور المجتمعين. الآن، الكبار يلعب...

كان الخليفة معاوية بن أبى سفيان، الذى يعتبر أحد أهم دهاة العرب، دائم التحذير لابنه «يزيد» الذي خلفه بعد وفاته، بأن الحكم العضوض يحتاج إلى حاكم قوي، والحاكم القوي يحتاج إلى رجال يتميزون بال...

75 عاماً مرت على تحرير قوات الحلفاء لفرنسا عبر «معركة المعارك» في الحرب العالمية الثانية المعروفة بموقعة «ساحل نورماندي». يوم 6 يونيو 1944 هو يوم هبوط وإيواء 150 ألف جندي أمري...

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5973a5b41ca45.jpeg

الاعداد السابقة