هاجم السعودية والإمارات والجنوب ولم يذكر الإخوان أو قطر..

مركز أبحاث تركي عن أنقرة:  انا البديل الداعم للوحدة اليمنية

تكشف هذه الصراعات عن تعقيد الوضع في اليمن

إياد الشعيبي

 شن مركز ابحاث تركي هجوما عنيفا على المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة والمجلس الانتقالي الجنوبي، وغض الطرف عن دور قطر وتنظيم الإخوان، الأمر الذي يعزز موقف أنقرة المناهض للتحالف العربي بقيادة الرياض.

ونشر مركز تي ار تي وورد (TRT WORLD) التركي للأبحاث والدارسات، تقريرا ترجمه الزميل إياد الشعيبي حصريا لـ(اليوم الثامن) قدم أنقرة كعرض لتحالف قادم مع الحكومة اليمنية، معتبرا ان موقف تركيا سيكون داعما للوحدة اليمنية على عكس الحلفاء الحاليين الذي يدعمون انفصال الجنوب.

وجاء في التقرير"قُتل أو مات ما يصل إلى 57000 شخص وفقًا لشركاء الأمم المتحدة. يعرّف اليمن بأنه أكبر أزمة إنسانية في العالم، حيث يحتاج 24 مليون شخص إلى المساعدة وأكثر من نصف السكان يعانون من انعدام الأمن. إلى جانب الأزمة الإنسانية، يبحث هذا التقرير في الخلفية التاريخية للعداء بين الشمال والجنوب، وأنشطة الجهات الفاعلة على أرض الواقع ، وتدخلات الجهات الإقليمية الفاعلة. ويهدف أيضًا إلى تحليل كيف فشلت مبادرة مجلس التعاون في حل النزاعات الداخلية في البلاد ولم تستطع تحقيق انتقال ذي معنى لليمن.

تقول الوثائق أن هناك حاجة إلى منظور أكثر شمولية من خلال استكشاف أدوار كل ممثل مهم في المنطقة، على عكس الاتجاه العام، الذي يصور حرب اليمن على أنها حرب بالوكالة بين إيران والخليج. في هذا الصدد، يحاول البحث عن كيفية تصعيد الفاعلين الإقليميين والدوليين للنزاع وكيف يبدو أنهم المفسدون المحتملون لعملية السلام.

 

الخلفية التاريخية للاستقطاب بين الشمال والجنوب

بحلول العام 1990 ، كانت اليمن دولة مقسمة إلى الجنوب والشمال. انتهى الزيديون في شمال اليمن ودولته المملكة المتوكلية الهاشمية بتأسيس الجمهورية العربية اليمنية عام 1962.

في الجنوب، حصلت جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية على استقلالها من الحكم البريطاني عام 1967، وبدأت ثورة جذرية مع تأسيس الحزب الاشتراكي اليمني . كان للجزئين تشابهات واختلافات. في حين أن الجمهورية العربية اليمنية كانت مجتمعًا إسلاميًا دينيًا له اتحادات قبلية مسلحة، إلا أن الديمقراطية الشعبية الديمقراطية كانت أكثر علمانية نسبيًا؛ لكن كلاهما كان عرضة للقمع السياسي والعنف.

 تم تطوير الاقتصاد الرأسمالي في الجنوب ، بينما واجه الجزء الشمالي مع مجتمع زراعي شبه إقطاعي صعوبة في التكيف مع ظروف الجنوب.  كان الشيء المهم فيما يتعلق بالتغيرات الأساسية في البلاد اكتشاف كمية كبيرة من النفط في جنوب اليمن في عام 1984. في ذلك الوقت، افترض معظم الناس أن هذا من شأنه أن يحدث ثورة في اقتصاد هذه الدولة . ومع ذلك ، خلافًا للتوقعات ، فإن النفط الذي وقع في أيدي مجموعات النخبة ونظام المحسوبية قد خلق تباينًا هائلاً في ثروة البلد بأسره.

 
تحليل بحثي: العلاقات السعودية – التركية.. إلى أين؟؟ 

يوم 22 مايو 1990 كان يومًا تاريخيًا في اليمن ، مثل بداية عملية الوحدة مع الحكومة الجديدة برئاسة علي عبد الله صالح ، ومع ذلك ، بسبب العديد من القضايا التي لم يتم حلها والعديد من المناوشات بين الجانبين ، شن صالح الحرب ضد الجنوب في عام 1994.

أسوأ جزء بعد الصراع هو تزايد مظالم الجنوب ضد نظام صالح ، والذي خلق في نهاية المطاف أزمة سياسية في اليمن. كأفقر بلد في شبه الجزيرة العربية ومتصل بشكل وثيق بأمن المنطقة ، اليمن تعرض منذ فترة طويلة للتدخل الخارجي ، وخاصة من قبل المملكة العربية السعودية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن نظام المحسوبية الذي كان غالبا طوال عمر نظام صالح جعل البلاد عرضة للفساد ، وانخفاض عائدات النفط ، والبطالة ، ونقص الغذاء المتزايد.  كل هذه الظروف السلبية ، جنبًا إلى جنب مع مطالب الناس خلال الانتفاضات العربية عام 2011 ، دفعت البلاد إلى حافة الحرب الأهلية.

 

فشل مبادرة مجلس التعاون الخليجي ومؤتمر الحوار الوطني

في عام 2011 ، عندما وصلت الاحتجاجات إلى مستويات عالية من التوتر، قاد مجلس التعاون الخليجي مبادرة جمعت مختلف سماسرة السلطة السياسيين في البلاد من أجل إنهاء الأزمة بين جماعات المعارضة والحكومة. جرت المفاوضات تحت إشراف المملكة العربية السعودية ، وأسفرت عن اتفاق أصبح يعرف باسم "مبادرة مجلس التعاون الخليجي" التي تهدف ظاهريًا إلى إنشاء عملية انتقالية سلمية في اليمن. ومع ذلك ، جلبت المفاوضات المشاكل الجديدة وأثارت تصرفات جماعات المعارضة ضد الحكومة.

بعد حكمه البالغ 33 عامًا ، اعتُبرت استقالة علي عبد الله صالح بمثابة نجاح كبير في التاريخ السياسي لليمن ومع ذلك ، فإن إنجازات المبادرة كانت في الواقع قصيرة الأجل ، بسبب النقاط المعيبة في إطار الاتفاق. استمر صالح في رئاسة حزبه ، المؤتمر الشعبي العام ، أقوى حزب سياسي في البلاد. في هذا الصدد ، كانت استقالته رمزية في معظمها لأن بنية النظام ظلت كما هي ، والضمانات القانونية منحت صالح الدائرة الداخلية حصانة من الملاحقة القضائية . لذلك ، تجاهل الكثير من اليمنيين مبادرة مجلس التعاون الخليجي بسبب حقيقة أنها لم تحقق تغييرًا حقيقيًا استجابةً لمطالب الجمهور.

 
تحليل: حكومة اليمن الشرعية.. هرولة نحو محور قطر وتركيا 

خلال هذه الفترة، ازداد عدم الاستقرار السياسي وتدهور الاقتصاد. في 18 مارس 2013  عُقد مؤتمر الحوار الوطني في صنعاء ، واعتبره المجتمع الدولي والجهات الفاعلة الإقليمية جوهر العملية الانتقالية في أزمة اليمن. في البداية ، كان الغرض الرئيسي هو توفير منتدى تشارك فيه مجموعة واسعة من الحوثيين ، ومجموعات من الجنوب والأحزاب الرئيسية لإقامة إجماع وطني . في هذا الصدد ، حقق المؤتمر مشاركة واسعة مع الحركات الشعبية والشباب جنبًا إلى جنب مع الأطراف المتصارعة. ومع ذلك ، لم يكن مؤتمر الحوار الوطني قادرًا على تلبية مطالب الحراك ، والمعروف اليوم باسم المجلس الانتقالي الجنوبي. المجموعة ، التي واجهت بالفعل مشاكل مع حكومة صالح ، تعرضت مرة أخرى للتهميش والعزلة من العملية. لقد أثارت هذه الظروف سياساتهم الانفصالية، التي قاتلوا من أجلها منذ الحرب الأهلية عام 1994. واعتبرت هذه القضية الهامة التي لم تحل عقبة أمام تطوير المؤتمر. سحبت الفصائل الرئيسية في الحراك مندوبيها من عملية الحوار ، وأصبحت الأحزاب المختلفة أكثر استقطابًا في النهاية.

 

الحوثيون

 

في فترة مبكرة من تسعينيات القرن الماضي ، كان الحوثيون يهدفون إلى حماية التقاليد الدينية والثقافية للشعب الزيدي ، بقيادة حسين بدر الدين الحوثي ، من التأثير السلفي الوهابي ، الذي اكتسب شهرة عبر الحدود في المملكة العربية السعودية في الثمانينيات. كانت نقطة التحول ، التي حولت المجموعة إلى مزيد من النهضة السياسية ، هي الغزو الأمريكي للعراق في عام 2003 ؛ بعد الغزو ، ادعت المجموعة أنها تبنت الشعار: "الله أكبر ، الموت لأمريكا ، الموت لإسرائيل ، اللعنة على اليهود ، والنصر للإسلام". وسعى الحوثيون ، مقلدين زعيمهم الديني القديم زيد بن علي ، الذي قاتل ضد نظام فاسد ، إلى مواجهة ما اعتبروه حكومة صالح الفاسدة. في عام 2003 ، أطلق الرئيس صالح سلسلة من الحملات العسكرية ضد الحوثيين. بين عامي 2004 و 2010 ، شهدت اليمن نزاعات عديدة بين الحوثيين والحكومة ، وخاصة في محافظة صعدة ، معقل الحوثيين الرئيسي في الشمال. خلال هذه الحملات العسكرية ، كانت المملكة العربية السعودية الداعم الرئيسي لنظام صالح . قتلت القوات الحكومية حسين الحوثي في ​​عام 2004 ، لكن الحركة تمكنت من هزيمة الجيش اليمني وداعميه السعوديين ، مما أدى إلى إذلال الرياض. في عام 2009 ، اشتبك الحوثيون مباشرة مع المملكة العربية السعودية خلال عملية الأرض المحروقة ، التي كانت أول عملية عسكرية يقوم بها السعوديون منذ عام 1991.

 

استفاد الحوثيون من فراغ السلطة بعد استقالة صالح. فتحالفوا مع عدوهم السابق وقواته الموالية. كان ينظر إلى التحالف بينهما على أنه زواج المتعة، لمواجهة تحالف السعودية. كان استيلاء الحوثيين على العاصمة صنعاء في الواقع بمساعدة حزب المؤتمر الشعبي العام صالح ووحدات الجيش التابعة له ، وبالأخير تخلصوا منه. استفاد الحوثيون من الدعم المقدم من إيران وحزب الله منذ الانتفاضات العربية ، ومكنتهم أساليب حرب العصابات السابقة من التقدم ضد التحالف السعودي الذي يتمتع بقوة عسكرية واسعة. منذ عام 2015 ، أطلقت المجموعة مجموعة من أنظمة الأسلحة المتقدمة بمساعدة مباشرة من طهران.

 

أقلمة الصراع: التدخل بقيادة السعودية

 

لطالما كانت المملكة العربية السعودية حذرة بشأن اليمن التي تشترك معها في 1100 ميل من الحدود ، مما يمثل تحديًا أمنيًا كبيرًا للرياض. شاركت المملكة بشكل مباشر أو غير مباشر في شؤون الحكومة اليمنية من أجل الحفاظ على مصالحها في كل مناسبة متاحة. زعمت أن علاقات الحوثيين الوثيقة مع طهران أثارت قلق الرياض ، وبدأت في اتخاذ إجراءات مشتركة مع الولايات المتحدة ضد الحوثيين. بعد أن استولى الحوثيون على العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014 ، طلب الرئيس هادي مساعدة عسكرية أجنبية من دول مجلس التعاون الخليجي في 24 مارس 2015 ، وهرب إلى الرياض . في 26 مارس 2015 ، أطلق التحالف الذي تقوده السعودية مع العديد من دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية "عملية عاصفة الحزم" لحماية الشعب اليمني وحكومته الشرعية من سيطرة الحوثيين.. ومع ذلك ، حوّل التدخل الصراع الداخلي إلى حرب إقليمية. لقد ركز التحالف في الغالب على الغارات الجوية ضد الحوثيين وغيرهم من الجماعات المتمردة، رغم أن الغارات الجوية استهدفت عشرات المدنيين.  يعتمد التحالف بشدة على دعم الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية لتوسيع القدرات العسكرية. يتكون الدعم العسكري للولايات المتحدة عمومًا من المساعدة في الدعم اللوجيستي الجوي، والتزود بالوقود الجوي في منتصف الرحلة للطائرات السعودية والإماراتية ، وكذلك توفير الدعم الاستخباراتي والتدريب (دالتون وآخرون ، 2018). بينما تتقدم قوات التحالف إلى الأمام بدعم عسكري من واشنطن ، تتزايد الانتقادات القاسية داخل الكونغرس الأمريكي ضد دعم ترامب في حرب اليمن. بالنظر إلى أن دعم الولايات المتحدة للتحالف الذي تقوده السعودية أمر حاسم ، فإن ضغطها على الرياض وأبو ظبي وسحب المساعدات العسكرية يعد أمرًا حاسمًا أيضًا في إنهاء الحرب الكارثية في اليمن.

 

تصميم طموح لدولة الإمارات العربية المتحدة

إلى جانب الرياض ، كانت أبوظبي جهة فاعلة بالغة الأهمية في الحرب على اليمن منذ تدخل التحالف في عام 2015. بدأ التصعيد العسكري في الإمارات العربية المتحدة بمشاركة متدنية في مهام حفظ السلام في التسعينيات في شرق إفريقيا وكوسوفو ، استمرت في المشاركة ، في عملية قوات المساعدة الأمنية الدولية (إيساف) بقيادة الناتو في أفغانستان منذ عام 2008. حتى لو كانت هذه المشاركة صغيرة إلى حد ما ، فقد بدأت استراتيجية أمنية جديدة لدولة الإمارات العربية المتحدة من عام 2000 فصاعدًا. قامت الدولة بتحديث قواتها الجوية من خلال الحصول على طائرات F-16 من الولايات المتحدة ، وعرضت هذا التقدم العسكري خلال العملية التي قادها حلف شمال الأطلسي عام 2011 في ليبيا ، وكذلك ضد أهداف داعش في العراق وسوريا ابتداءً من عام 2014 .

 التورط العسكري الأهم والأبعد مدى لدولة الإمارات العربية المتحدة هو الحرب في اليمن. ازداد دور دولة الإمارات العربية المتحدة يوما بعد يوم من حيث الإدارة والموارد ، وخاصة بالنسبة للعمليات البرية. تشكل اليوم عدن وهي أكبر مدينة ساحلية ، قلب العمليات العسكرية لدولة الإمارات العربية المتحدة بسبب أهميتها الاستراتيجية للأمن الإقليمي ، بما في ذلك باب المندب والقرن الأفريقي. لهذا السبب ، تحاول أبو ظبي توسيع مجال نفوذها وقاعدتها الاستراتيجية والعسكرية في المنطقة. على سبيل المثال ، وقعت الإمارات اتفاقية شراكة أمنية مع إريتريا لاستخدام الأراضي والمياه والمجال الجوي الإريتري في العمليات العسكرية في اليمن.

 كدولة صغيرة مع سياسات طموحة للغاية ، ركزت الإمارات العربية المتحدة أكثر على جنوب اليمن من خلال تدريب قوات الأمن من أجل الحفاظ على أهدافها الجيوسياسية. تستخدم الإمارات عمومًا جهودها لمكافحة الإرهاب ضد القاعدة في جزيرة العرب والحوثيين لإضفاء الشرعية على عملياتها العسكرية في الجنوب. بالإضافة إلى تدابير مكافحة الإرهاب ، تلتزم القوات الخاصة الإماراتية على نطاق واسع بتدريب السكان المحليين من خلال العمل مع قوات الأمن الإقليمية والميليشيات القبلية. في هذه العمليات ، تتخذ كل من أبو ظبي وواشنطن إجراءات مشتركة ضد القاعدة في جزيرة العرب ، وقد استهدفت المجموعة عمليات مكافحة الإرهاب. علاوة على ذلك ، أدى وجود تنظيم القاعدة في جزيرة العرب إلى قيام زعماء القبائل في شبوة بتشكيل تحالف ضد التنظيم ؛ وتشكيل قوات النخبة الشبوانية المدعومة من الإمارات العربية المتحدة.

 

تكشف هذه الصراعات مرة أخرى عن تعقيد الوضع في اليمن. على الرغم من أن الرياض وأبو ظبي شريكان في التحالف المناهض للحوثيين ، إلا أن مصالحهما في بعض مناطق اليمن منذ عام 2016 بدأت تتباعد ، خاصة في الجنوب. بينما كانت الرياض تدعم الإصلاح ، الذي يُعتبر فرعًا لجماعة الإخوان المسلمين في اليمن ، دعمت أبو ظبي الجماعات الجنوبية بما في ذلك الحراك الانفصالي ، والتي تعد جزءًا من المجلس الانتقالي الجنوبي اليوم ، كقوة مضادة ضد الجماعات التابعة للإصلاح. وضع العداء للإخوان المسلمين دولة الإمارات العربية المتحدة في مكان مختلف عن المملكة العربية السعودية.

لا تشارك المملكة العربية السعودية بشكل كبير في الجنوبي، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن الرياض أكثر اهتمامًا بالشمال نظرًا لمزيد من المخاوف الأمنية المباشرة تجاهها.

وتعتبر أهداف أبو ظبي الطويلة الأجل عقبة أمام الوحدة اليمنية، منذ استمرار دولة الإمارات العربية المتحدة دعمها للجماعات الجنوبية،  والقوات الموالية للرئيس السابق صالح. يبدو كما لو أن الإمارات تسعى إلى تقسيم اليمن مع دولة جنوبية صديقة تضمن الحفاظ على مصالحهم. إن الموقع الجغرافي الاستراتيجي لليمن الذي يشمل البحر الأحمر والقرن الأفريقي ومضيق باب المندب يجعل البلد أكثر أهمية بالنسبة لأبو ظبي فيما يتعلق بهدف السيطرة على طرق التجارة عبر ميناء عدن واستغلال الموارد الطبيعية لليمن من أجل إنشاء نفسها باعتبارها القوة الإقليمية المهيمنة.

 

 

دور إيران

 

منذ بداية الصراع ، كانت حرب اليمن تعتبر جزءًا من التنافس الإيراني السعودي. يعبر الإعلام والخبراء والسياسيون الدوليون بشكل روتيني عن وجهة نظر مفادها أن طهران قدمت دعماً كبيراً للحوثيين.  بالنسبة للرياض ، فإن الحوثيين هم وكلاء لإيران ، وقد قتلوا العديد من اليمنيين بدعم من إيران. ليس من الواضح إلى أي مدى دعمت إيران المجموعة ، إما من خلال تقديم المساعدة القتالية أو عن طريق التدريب العسكري. ومع ذلك ، فقد اعترف بعض المسؤولين الإيرانيين واليمنيين بالدعم في ذلك الوقت ، قائلين إن بضع مئات من جنود قوة القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني يتوجهون إلى اليمن لتدريب مقاتلي الحوثيين. تقوم طهران بشحن الأسلحة إلى المتمردين الحوثيين منذ عام 2009 على الأقل ، وهو العام الذي هاجم فيه الحوثيون المملكة العربية السعودية. بعد استيلاء الحوثيين على العاصمة في سبتمبر 2014 ، بدأت الطائرات الإيرانية تهبط في صنعاء ، حيث يُزعم أنها تنقل الأسلحة والمدربين. ليس من المستغرب أن تستخدم إيران اليمن كورقة ضد المملكة العربية السعودية لإذلال المملكة في أعين المجتمع الدولي.

من ناحية أخرى ، تم الكشف عن دعم طهران العسكري واللوجستي والتدريبي لأعضاء جماعة أنصار الله من خلال التحقيقات التي أجريت على برامج مختلفة. عزز الحوثيون حملتهم الصاروخية البالستية ضد التحالف السعودي باستخدام الصواريخ والطائرات بدون طيار التي تنتجها شركة صناعة الطائرات الإيرانية (HESA). من المرجح أن تستمر إيران في دعم الحوثيين وراء الكواليس ، وتصور نفسها بذات الوقت كوسيط سلام محتمل بين الأطراف المتحاربة.

 

المجلس الانتقالي الجنوبي

 

جلبت هزيمة الجماعات الجنوبية في الحرب الأهلية عام 1994 معها العديد من المشاكل ، والتي لا تزال ذات متصلة حتى اليوم. أدى الإقالة الجماعية للمسؤولين العسكريين الجنوبيين وموظفي الخدمة المدنية ، ومصادرة الممتلكات ، ونقل الثروة من محافظة حضرموت الجنوبية الغنية بالنفط إلى الشمال إلى خلق تفاوت كبير ، وتزايد الغضب ضد نظام صالح. في عام 2007 ، ظهرت الحراك الجنوبي ، كقوة فاعلة ضد النظام نتيجة لهذا الغضب وعدم المساواة. في بداية مايو 2017 ، اندلعت مظاهرات حاشدة في عدن تدعو إلى استقلال جنوب اليمن من قبل المسؤولين الجنوبيين الذين أقالهم هادي. في 11 مايو 2017 ، أعلن حاكم عدن السابق ، عيدروس الزبيدي ، عن إنشاء مجلس انتقالي جنوبي مكون من 26 عضوًا. يهدف المجلس الانتقالي إلى مواصلة تحالفه مع التحالف العربي الذي تقوده السعودية ، ومع ذلك ، لم يستجب التحالف بشكل إيجابي لذلك ، بسبب المخاوف من أن يضعف المجلس الانتقالي الجنوبي حكومة هادي.

 
تقرير: مقتل (زكي) يفضح أساليب أردوغان الأمنية تجاه العرب 

من ناحية أخرى ، كان موقف أبو ظبي مختلفًا عن شركائها في التحالف بسبب مصالحهم في الجنوب. أصبح الزبيدي "رجل الجنوب"، وبدأت القوات الجنوبية تتلقى الدعم العسكري والمالي والتدريب من الإمارات.  في يناير من العام الماضي ، أعلنت قوات المقاومة الجنوبية ، الجناح العسكري لـلمجلس الانتقالي الجنوبي ، حالة الطوارئ في عدن من أجل الإطاحة بحكومة هادي. أثناء محادثات السلام في السويد ، صرح الزبيدي أنه إذا لم تكن الأمم المتحدة تنوي إدراج المجلس في مفاوضات السلام ، فسوف يدافع سكان الجنوب عن أراضيهم.

وجود القاعدة في شبه الجزيرة العربية



يعود وجود تنظيم القاعدة في اليمن إلى بداية العقد الأول من القرن العشرين ، ولكن في يناير 2009 ، اندمجت فروع يمنية مع فروع سعودية لتنظيم القاعدة لتشكيل القاعدة في جزيرة العرب . استفاد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب من الفراغ أمني نتيجة للحرب وعدم الاستقرار. خلال الاضطرابات في اليمن ، في عامي 2011 و 2012 ، أعلنت المجموعة إمارات إسلامية صغيرة في أجزاء من أبين وشبوة ، الجزء الجنوبي الشرقي من البلاد. لقد استفادوا من الفوضى عقب  تدخل التحالف الذي تقوده السعودية في مارس 2015 ، مما مكن أقدامهم من خلال تشكيل دولة بحكم الأمر الواقع في محافظة حضرموت في الفترة 2015-16.

 لفتت قوتهم الصاعدة انتباه المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، وفي أبريل 2016 ، دفعت القوات الخاصة الإماراتية التنظيم للانسحاب من المنطقة. بما أن القتال ضد القاعدة في جزيرة العرب يمثل أولوية قصوى لواشنطن ، فإن الولايات المتحدة تضفي الشرعية على دعمها للتحالف الذي تقوده السعودية من خلال هذا التبرير على الرغم من القدرات المستنفدة للتنظيم.

 

المنحة السعودية لليمن تذهب إلى حلفاء الدوحة وأنقرة 

منذ بداية الأزمة ، دعمت تركيا حل النزاع من خلال مفاوضات متعددة الأطراف. في هذا الصدد ، كانت تركيا تدعم حكومة هادي وتشجع على التوصل إلى تسوية سياسية شاملة على أساس الإطار المحدد ، وهو قرار مجلس الأمن رقم 2216. رحبت وزارة الخارجية التركية باتفاق ستوكهولم الذي تدعمه الأمم المتحدة بين الحكومة اليمنية والحوثيين ، وذكرت أن "تركيا ستواصل دعم الجهود الرامية إلى تحقيق السلام الدائم والاستقرار في اليمن تضامناً مع الشعب اليمني".  تُظهر المؤسسات الرسمية في تركيا والمنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني جميع جهودها لمساعدة الشعب اليمني. عززت دعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأخيرة لليمن من التبرعات وجمعت أكثر من 3.8 مليون دولار في أسبوع واحد.

 

اقتصاد الحرب ومفسدي عملية السلام

 

وفقًا لستيفان ستيدمان ، في النزاعات الداخلية ، يمثل المفسدون الخطر الرئيسي لعملية صنع السلام ، الذين يمكن أن يكونوا قادة أو مجموعات أو أحزاب. يعتقد هؤلاء المفسدون أن السلام يهدد مصالحهم وسلطتهم ويستخدمون العنف لتقويض مفاوضات السلام من أجل الحفاظ على موقفهم.

الفساد ليس تطورا جديدا في اليمن. كان الهيكل الاقتصادي قبل الحرب يعتمد إلى حد كبير على نظام المحسوبية الذي بناه نظام صالح على خلفية الإيجارات المستمدة من صادرات النفط والتي تديرها مجموعة النخبة الصغيرة من الجيش والأسر القبلية والسياسيين والقطاع الخاص. في عام 2018 ، صنفت منظمة الشفافية الدولية ، وهي هيئة مراقبة عالمية لمكافحة الفساد ، اليمن في المرتبة 176 من أصل 180 بلدًا ، برصيد مؤشر 16 منها فقط بمقياس 0-100 ، حيث أصبح الصفر فاسدًا للغاية. في السنوات الأربع الماضية ، لم يتغير الوضع الاقتصادي كثيرًا بسبب مستغلي الحرب من مختلف المجموعات الذين يواصلون استغلال الفوضى في اليمن للحصول على فائدة مالية.

 
حكومة اليمن الانتقالية تعلن موقفا جديدا مناهضا للجنوب 

على سبيل المثال ، سيطر الحوثيون على استيراد وتوزيع وبيع الوقود والضرائب ، بالإضافة إلى قطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية ، واستيراد السيارات في الجزء الشمالي من البلاد. من ناحية أخرى ، فإن الجزء الجنوبي ، الذي يمتد من محافظة تعز إلى محافظة المهرة ، تحول إلى نوع من المنطقة الفعلية للإمارات العربية المتحدة التي يسيطرون عليها مباشرة أو من خلال المتمردين الجنوبيين الانفصاليين الذين ما زالوا يتلقون الدعم من أبو ظبي.

نظرًا لأن الجماعات المتمردة الجنوبية الانفصالية ليس لديها حافز كبير لإنهاء الحرب ، فهي ليست حريصة أيضًا على المساهمة في عملية السلام التي يقوم بها مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن ، مارتن غريفيث في ستوكهولم ، السويد. نظرًا لأن هدفهم النهائي هو إقامة دولة جنوبية مستقلة ، فليس من السهل نقلهم إلى طاولة المفاوضات مع حكومة هادي. لذلك ، سواء كانت تقوض العملية أم لا ، تعتمد بشكل كبير على الحوافز التي تجعلهم على استعداد للتفاوض من أجل تحقيق الاستقرار في البلاد. في هذا الصدد ، قد تكون العقوبات الاقتصادية أحد الخيارات التي يمكن للأمم المتحدة أن تراعيها ، ومع ذلك ، فمن غير المحتمل أن تكون فعالة لأن المجموعات تواصل تلقي دعم كبير من الإمارات العربية المتحدة.

 

من ناحية أخرى  بسبب المكسب الاقتصادي من الاضطرابات في اليمن ، يبدو أن الأعداء يتعاونون وراء الكواليس من أجل الأرباح. نقل تقرير حديث لشبكة CNN  أن أسلحة أمريكية الصنع تسلمها التحالف ، قد وقعت بأيدي الحوثيين وأحيانا بيد القاعدة والسلفيين. أظهر التقرير صورة حصلت عليها سي إن إن الأرقام التسلسلية لمركبة MRAP أمريكية في يد مسؤول حوثي بارز العام الماضي في الحديدة.

 

استنتاج

 

 لقد مرت أربع سنوات منذ تدخل التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن من أجل استعادة حكومة هادي – ظاهريا - لتحقيق الاستقرار في البلاد. ومع ذلك ، فإن التدخل جعل الوضع أكثر تعقيدًا. أصبحت الحرب في اليمن أكبر أزمة إنسانية في العالم ، حيث يعيش جزء كبير من السكان على شفا المجاعة. لا يزال الملايين من الناس ينتظرون بفارغ الصبر أن تنتهي الحرب.

 
تقرير: دور تركي خطير  في عدن.. قد يربك الجنوبيين 

فشل اتفاق استكهولم في معالجة المشاكل الرئيسية واتخاذ خطوة إلى الأمام نحو السلام بسبب نقاط خلل. أحدهما كان خطأ تحديد الحرب في اليمن على أنها صراع بين الحوثيين وحكومة هادي فقط. هناك مجموعات مختلفة تقاتل ضد حكومة هادي مثل القوات في الجنوب المدعومة من الإمارات والتي من المفترض أن تكون في متحالفة مع هادي. بالإضافة إلى ذلك ، ما دامت الجهات الفاعلة الإقليمية والمحلية تسعى إلى تحقيق أهدافها وتبقي النزاع مستمراً في أجزاء مختلفة من البلاد ، فإن الطريق إلى السلام سيكون أصعب وأعمق بكثير.

الجنوب، ولا سيما في عدن هو نوع من فرض الأمر الواقع للإمارات ، وتأثيرها يزداد مع مرور الأيام. لأن العوامل التي تدفع الصراع متعددة الأوجه ، يجب توضيح السلام الدائم من خلال النظر في طبيعة الأزمة. ينبغي إيلاء الاهتمام للجهات الفاعلة المحلية كذلك من أجل إيجاد حلول للأسباب الجذرية للصراع. هناك مسألة أخرى مهمة وهي كيف ستكون بيئة ما بعد الحرب وعملية إعادة الإعمار. يجب على المجتمع الدولي أن يمارس المزيد من الضغط على المتحاربين من أجل الحصول على النتائج المرجوة. الفشل في القيام بذلك يمكن أن يؤدي إلى أكبر أزمة إنسانية في التاريخ الحديث.