استقرار المنطقة..

وفاق في مكالمة هاتفية بين محمد بن زايد وبوتين

علاقات متينة

موسكو

أعلن الكرملين، الإثنين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تلقى اتصالا هاتفيا من ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بحثا خلاله قضايا التعاون الثنائي وتبادلا وجهات النظر حول الوضع في المنطقة.

وأضاف الكرملين في بيان "نوقشت القضايا الرئيسية للتعاون الروسي الإماراتي، بما في ذلك تنفيذ إعلان الشراكة الاستراتيجية بين روسيا الاتحادية ودولة الإمارات العربية المتحدة، الذي تم توقيعه عقب المحادثات بين فلاديمير بوتين والشيخ محمد بن زايد في موسكو العام الماضي، بحسب وكالة سبوتنيك الروسية.

كما أكد الجانبان، بحسب البيان ذاته، على أهمية الحفاظ على الاستقرار والأمن في المنطقة، واتفقا أيضا على مواصلة الاتصالات والمشاورات بين البلدين.

والمكالمة الهاتفية التي جرت بين الشيخ محمّد بن زايد والرئيس بوتين هي مظهر عن تواصل مستمر وأوسع مدى بين الدول الكبرى ودولة الإمارات التي تتميّز بقوة دبلوماسيتها وتعتبر صوتا مسموعا في المحافل الدولية خصوصا في أوقات التوتّر والأزمات على غرار أجواء التوتر القائمة حاليا في المنطقة والعالم بسبب التصعيد بين إيران والولايات المتحدة التي قامت بإرسال تعزيزات عسكرية إلى المنطقة، بعدما هددت طهران بإغلاق مضيق هرمز  الاستراتيجي الذي تمر منه نحو أربعين بالمئة من إمدادات النفط باتجاه الأسواق العالمية، ردا على تشديد العقوبات على قطاع النفط الإيراني وقطاعات أخرى.

وتعاملت الإمارات بهدوء وتروّ مع حادثة استهداف أربع سفن الشهر الماضي قبالة مياهها الإقليمية.

ورغم أن دلائل أولية أشارت إلى إمكانية ضلوع إيران في الحادثة إلاّ أنّ أبوظبي آثرت التمسّك بإجراء تحقيق مهني وشفّاف واستكمال مختلف مراحله واستيفاء كل شروطه.