دعم شعبي وسياسي جنوبي للنخبة الشبوانية..

خبراء خليجيون: عودة دولة الجنوب مطلب شرعي

جنوبيون يتظاهرون في سقطرى رفضا لمليشيات الإخوان - ارشيف

فريق الابحاث والدراسات
فريق البحوث والدراسات في مؤسسة اليوم الثامن للإعلام والدراسات

قوبلت تحركات قوات النخبة في شبوة بدعم شعبي وسياسي كبيرين في الجنوب، وذلك في اعقاب التصدي لقوات موالية لنائب الرئيس اليمني علي محسن الأحمر التي فجرت الوضع عسكريا في العاصمة عتق ليل الأربعاء.

وانقلبت قوات تتبع الأحمر على اتفاق تهدئة ابرم في شبوة، حيث قالت قوات اللواء 21 انها تلقت توجيهات بالانقلاب على الاتفاق.

واتهم قائد اللواء رابع نخبة شبوانية العميد ” وجدي باعوم ” قوات موالية لعلي محسن الأحمر بتفجير الوضع في مدينة عتق عقب الاتفاق على هدنة .

 

وأضاف وجدي باعوم في تصريح صحفي بثته وسائل إعلام محلية "ان قوات النخبة تعرضت لكمين من قبل ما يسمى القوات المشتركة وقوات اللواء 21، بالقرب من محكمة عتق ومحطة بازهري، وذلك اثناء انسحابها من مدينة عتق تنفيذاً للاتفاق.

 

وأضاف "تعرضنا لكمين محكم امام محكمة عتق، وردينا على مصادر النيران وبحزم وبكل ما نستطيع، ونقول اننا أمنا مديريات شبوة وسوف نستمر في تأمينها ومن ضمنها عاصمة المحافظة عتق، مهما كلفنا ذلك من ثمن".

وعلى وقع المعارك الوطنية التي تخوضها قوات النخبة ضد قوات الغزو اليمن، دعا ساسة خليجيون الى دعم استقلال الجنوب، خيار ومصلحة إقليمية، في ظل فشل تحرير شمال اليمن من الوجود الحوثي.

وقال الخبير الاستراتيجي والعسكري السعودية الدكتور زايد العمري " إن الظروف الاستراتيجية في اليمن اصبحت مواتية لعودة دولة الجنوب العربي".

وأكد العمري في تغريدة على تويتر "ان الأسباب التي تتطلب دعم استقلال الجنوب تكمن في "عدم قيام قيادة الشرعية بدورها كما يجب، الرغبة العارمة للجنوبين بفك الارتباط، عدم تعاون ابناء الشمال مع التحالف".

من جانبه قال السياسي الإماراتي ضاحي خلفان "إن عودة دولة الجنوب العربي بناء على رغبة ابنائها قبل احتلالها من اليمن الشمالي يعد مطلبا شرعيا".

وتساءل "لماذا يحرم اهل الجنوب من إستعادة دولتهم كما كانت، لا شك هناك اختلاف شاسع بين العقليتين في صناعة المستقبل، في الوقت الذي يرى فيه الجنوبي كل ممكنات صناعة النجاح متوفرة...بينما لا يراها الشمالي".

من ناحية أخرى، اتهم موال لحكومة الرئيس اليمني الانتقالي عبدربه منصور هادي السعودية باحتلال اليمن.

وقال ياسر اليماني "ان محمد بن سلمان هو عدو اليمن واليمنيين"؛ في أحدث تصريحات مناهضة للسعودية التي تدعم حكومة هادي المقيم في أراضيها.

وتقول مصادر في الرئاسة اليمنية ان "مسؤولين بينهم نائب الرئيس استغلوا غياب هادي الذي سافر للعلاج بالولايات المتحدة الأمريكية لإثارة الفوضى في سقطرى وعدن وشبوة".

وجاءت تصريحات اليماني ردا على تصريحات لساسة سعوديين أكدوا فيه ان الجنوب بات الخيار الاوحد لتحقيق اهداف عاصفة الحزم ومنع التمدد الإيراني.

وقال السياسي السعودي سعد الشمراني بأن استقلال الجنوب العربي هو مطلبهم أيضا كونهم جيران اليمن.

وأضاف الشمراني في تغريدة له على موقع تويتر:" ‏غردت بعد سنتين من أتضاح الرؤية عن حرب اليمن وقلت بأن أغلب الشماليين لاذمه ولاضمير ولا عهد ولا ميثاق معه، والحرب يديرها ويتحملها أبطال الجنوب ألعربي وبالتالي قلت بأنه من ألمجحف على هذا الشعب العظيم الوحدة مع الشماليين الذين ضيعوا اليمن وسلموه للحوثيين الخونة والعملاء المرتزقة".

وأضاف "بالتالي أستقلال الجنوب ألعربي مطلب حتى لنا نحن جيران اليمن لاننا ذقنا ألمر من الشماليين الذي قدمت السعودية من عهد الملك عبدالعزيز وأبناءه الملوك الذين توفوا رحمهم الله، كل الدعم لليمن وشعبه ومع الاسف تقدم لهم ايران السلاح لقتال الشعب والجيران لاحلام اليقضة في ايران العينة".