النزاع داخل اليمن..

تقرير: كيف يرد التحالف العربي على إرهاب الحوثيين في اليمن؟

التحالف العربي

وكالات

نفت دولة الإمارات العربية المتحدة مزاعم ممثل اليمن في الأمم المتحدة اليوم، بشأن تدخّلها في أطراف النزاع داخل اليمن، وادعاءاته أنّ الإمارات "تدعم الفوضى"؛ إذ جاءت هذه المزاعم رغم الدور الكبير الذي تلعبه قوات التحالف العربي لإيقاف الإرهاب هناك.

وكان ممثل اليمن، ساق في كلمته أمام الأمم المتحدة اليوم الأحد، ادعاءات ضد التحالف العربي قائلاً إنّ قواته "تدعم التمرد والفوضى بين أطراف النزاع في اليمن" وفق ما أورده موقع "يمن تايم" اليوم.

في المقابل، أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة على لسان نائبة المندوبة الدائمة للإمارات لدى الأمم المتحدة، أميرة الحفيتي، أنّها "ترفض ادعاءات ممثل اليمن، والإمارات تنأى بنفسها عن الصراعات اليمنية، كما تعرب عن أسفها لهذه الاتهامات مقابل ما قدمته من جهود، وتؤكد على حقها في الرد على هذه الادعاءات".

وأشارت الحفيتي، وفق ما نقل موقع "العين" الإخباري،  إلى أنّ هذه التصريحات "تأتي في الوقت الذي تزيد فيه الجماعات الإرهابية هجماتها ضد قوات التحالف العربي والمدنيين، ما استدعى استهداف الميليشيات الإرهابية بضربات جوية محددة وفقاً لقواعد الاشتباك المبنيّة على اتفاقية جنيف والقانون الدولي الإنساني".

تعرضت تحصينات وعربات عسكرية للحوثيين للقصف بدقة من طيران التحالف العربي في محور كتاف-صعدة

وفي السياق ذاته، استهدف التحالف العربي تحصينات ومعدات عسكرية وتجمعات لميليشيا الحوثي المدعومة من إيران؛ إذ "أظهرت مشاهد نشرها المركز الإعلامي لمحور كتاف بصعدة في الجيش اليمني السبت تعرضَ تحصينات وعربات عسكرية للحوثيين للقصف بدقة من طيران التحالف العربي في محور كتاف-صعدة"، بحسب ما نقله موقع "ميدل ايست أونلاين".

كما أضاف المصدر، أنّ "الإرهابيين يتعرضون إلى هزائم متتالية في عدة محاور في اليمن رغم الهجمات الصاروخية التي ينفذها الحوثيون لاستهداف المملكة العربية السعودية خدمةً للأجندات الإيرانية، وسط قيام الإرهابيين الذين يواصلون خرق وقف إطلاق النار في تهديد الأوضاع في اليمن وفي المنطقة؛ حيث أعلنوا مسؤوليتهم عن هجوم استهدف منشآت أرامكو باستخدام طائرات دون طيار وصواريخ مؤخراً".

ويذكر أنّ الدول الخمس ذات العضوية الدائمة في مجلس الأمن الدولي، وقعت بياناً الجمعة الماضي "دعت فيه كافة أطراف الصراع اليمني الوفاء بالتزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي".

كما دان البيان "بأقوى العبارات تزايد شدة هجمات الحوثيين على السعودية، التي تشكل تهديداً خطيراً على الأمن القومي للمملكة، فضلاً عن تهديد أوسع للأمن الإقليمي، وتهديد بتقويض العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة".

هذا وتسببت حرب اليمن، والعمليات الإرهابية للحوثيين، إلى مقتل 70 ألف شخص منذ بداية 2016، وذلك بحسب تقديرات أممية.