الشبحي يبحث مع دوديشكون العلاقة التاريخية..

زيارة مرتقبة للرئيس الروسي  إلى الرياض.. هل تخدم الجنوب ؟

الرئيس فلاديمير بوتين مع الملك سلمان بن عبدالعزيز - ارشيف

نصر محسن
كاتب صحافي متعاون مع صحيفة اليوم الثامن

كشفت مصادر دبلوماسية جنوبية عن زيارة مرتقبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى العاصمة السعودية الرياض، لبحث قضايا المنطقة، بما فيها الحرب في اليمن ومستقبل الجنوب، الذي يمضي نحو استعادة دولة اليمن الجنوبي السابقة.

وكشفت المصادر لـ(اليوم الثامن) "ان الزيارة المرتقبة لبوتين إلى الرياض خلال الأيام القليلة القادمة، سوف تركز على مناقشة الوضع في المنطقة، والوقوف امام التهديدات  الإرهابية، والاعتداءات التي طالت المصالح الدولية في السعودية بما فيها الهجوم على أرامكو.

وعلى ضوء التحركات الروسية، استقبل السفير السيد فلاديمير دوديشكون ،  مممثل المجلس الانتقالي الجنوبي السيد عادل الشبحي في مقر السفارة الروسية بالرياض، وبحثا العلاقة التاريخية بين عدن وموسكو، ودور الروس في دعم القضية الجنوبية العادلة، والمتمثلة في استعادة دولة اليمن الجنوبي.

واستعرض سعادة السفير فلاديمير دوديشكون سفير جمهورية روسيا الاتحادية باليمن مع السيد  عادل الشبحي ممثل الإدارة العامة للشؤون الخارجية بالمجلس الانتقالي الجنوبي العلاقات التاريخية بين جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية (الجنوب ) والاتحاد السوفيتي وكذلك الأوضاع الراهنة في الجنوب واليمن والمنطقة بشكل عام.

 وأكد دوديشكون  موقف روسيا الدائم  الداعم للحوار ووقف الحرب وإنهاء الصراعات .

 وبدوره وصف الشبحي اللقاء بالمميز حيث يملك سعادة السفير كل التفاصيل المتعلقة بالملف اليمني والجنوب حيث عمل في سفارة بلاده في عدن في فترة ماقبل الوحدة مباشرة لعدة سنوات.

وعبر عن سعادته بالموقف الروسي حول الجنوب والحرب اليمنية والصراع ككل واهتمامهم بكل الأمور واستعدادهم للعب دور مهم في المرحلة المقبلة.

 ويتطلع الجنوبيون الى مواقف إقليمية ودولية داعمة لحقهم في الاستقلال واستعادة دولة اليمن الجنوبي السابقة.