مقالات

عفاف سالم تكتب:

هل يتحمل المبتعث للسودان رسوم التمهيدي؟

الوقت الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 4:10 م

هذا السؤال نطرحه علئ الاخ وكيل قطاع البعثات بوزارة التعليم العالي الدكتور مازن الجفري ..

هل يتحمل الطلاب المبتعثين لدراسة الماجستير بالسودان رسوم التمهيدي سيما وانه قد تحديد مقاعد الدراسة من قبل الوزارات و الملحقية.

في الاستفسارات التي رفعناها للاخوة المعنيين بوزارة التعليم وكذا بقطاع البعثات لم نجد اجابات شافية ففي حين اكد عدد من الاخوة ان رسوم الطالب المبتعث علئ الوزارة وليس علئ الطالب وجدنا عدداً منهم ينفون علمهم بهذا الامر ويعدونه امراً مستجداً في حين طلب منا التوجه بالسؤال مباشرة للملحقية واثناء التواصل قالت الملحقية ان علئ الطلاب الدارسين بالتمهيدي للماجستير دفع الرسوم الخاصة بالمقعد والتي تتفاوت ما بين 200 - 400 دولار بحسب الجامعة المرسل اليها الطالب وهو و نصيبه ..

شخصياً ما أظن ان الوزارة عموماً وقطاع البعثات خصوصاً يعلم شيئاً عن هذا الامر والا لتم دراسته و توضيح ملابساته ووضع معالجاته المناسبة كي يذهب الطالب وهو على بينه من امره

بالمناسبة ما اظن وزارة التعليم العالي بالسودان عاجزة عن منح الاعفاءات تيسراً علئ المبتعثين سيما وانها من استحدثت البرنامج التمهيدي للدراسات العليا وعليهم اتمام جميلهم واعفاء الطلاب من رسومه ..

بقي ان نقول مارأي الاخوة المعنيين بالوزارة عموماً و قطاع البعثات خصوصاً في هذا الامر .

آملين التفاعل مع ما طرحناه بالتواصل مع الجهات المعنية بالسودان ومن ثم اصدار تعميمات توضيحية حتى لا يتخبط الطالب و يتعرض لمفاجآت و مطبات لم تكن في الحسبان وهو بالسودان .

في الاخير اطيب تحياتي لمعالي الدكتور حسين باسلامه وزير التعليم العالي و للاخ وكيل قطاع البعثات الدكتور مازن الجفري ولكل عامل شريف و مخلص نظيف بالوزارة على كل جهودهم المبذولة.

وختاماً ما تنسوا الصلاة و السلام على الرسول الكريم عليه افضل الصلاة وازكئ التسليم ..

عفاف سالم

التعليقات

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5973a5b41ca45.jpeg

الاعداد السابقة