بمناسبة ذكرى أكتوبر ونوفمبر..

لحج تقيم ندوة عن الدور النضالي للحواشب والملاح ضد الاستعمار

أشارت الندوة إلى دور المجتمع الحوشبي في فتح مطابخهم للمناضلين رغم فقرهم

لحج

بمناسبة ذكرى 14 اكتوبر و 30 نوفمبر شهدت عاصمة الملاح بمحافظة لحج امس الخميس ندوة ثقافية تحت عنوان الدور النضالي للحواشب والملاح ضد الاستعمار البريطاني بحضور عددا من المناضلين والمثقفين والمهتمين بالشأن النضالي لجبهات الحواشب

حيث تناولت الندوة الأدوار النضالية لأبناء الحواشب في الجبهتين الشرقية والغربية وأبرز الأدوار التي اطلع بها المناضلين في مراحل الكفاح المسلح .

كما تطرقت الندوة إلى أبرز قيادات الكفاح المسلح والمهام التي اطلعوا بها في استقطاب المقاتلين وتوزيعهم على الجبهتين الشرقية والغربية للحوشب وتنسيق الهجمات على مواقع قوات الاستعمار البريطاني .

وأشارت الندوة إلى دور المجتمع الحوشبي في فتح مطابخهم للمناضلين رغم فقرهم وامكانياتهم الشحيحة التي لم تقف عائقا أمام دعم استمرار المنضلين في مقارعة الاستعمار .

وكشفت الندوة عن دور جمهورية مصر العربية في تقديم السلاح إلى قيادة جبهات الحواشب ومشاركتهم في النضال ضد الملكية في الجمهورية العربية اليمنية .

كما عرجت الندوة على مشاركة العديد من المناطق الى جانب الحواشب مثل جرانع والضنابر وعبط وغيرها العديد من المناطق كانت تقوم بمهاجمة القواعد البريطانية .

وقد أكدت الندوة على ان التوجه العام للنضال الذي كان توجهه جهادي اسلامي عروبي وطني بعيدا عن أي توجهات سياسية وايدلوجيه .

وشددت الندوة على الدور الكبير الذي لعبه الحواشب أثناء مراحل النضال الذي لا يمكن أن يغفله أحد وان تجاهله الكثير من المؤرخين والمهتمين والمتابعين للكفاح المسلح في اليمن الجنوبي حتى الاستقلال الناجز في 30 نوفمبر 1967م .

شارك في الندوة منصور ناصر صالح الحوشبي مدير مديرية المسيمير الأسبق واولاد المناضل الرويسي والمناضل علي صالح الطيري ومحمود الشيبي الباحث والمؤرخ بالشؤون الحوشبية واللحجيه وعددا من المناضلين والمهتمين بالشأن النضالي الحوشبي