بمشاركة عدد من النقاد والباحثين..

ندوة بحثية في ديوان "ربيع الهوى" بمناسبة ذكرى رحيل الكاف بتريم

تنظيم إتحاد أدباء وكتاب الجنوب بفرع محافظة حضرموت

محمد عبدالوهاب التوي

عقد الخميس الموافق 5 ديسمبر 2019م بقاعة معهد التفوق بمديرية تريم ندوة بحثية في ديوان "ربيع الهوى" بمناسبة الذكرى الثامنة لرحيل الشاعر الغنائي الكبير عبدالقادر محمد الكاف "أبوحداد" بتنظيم إتحاد أدباء وكتاب الجنوب بفرع محافظة حضرموت.

وفي بداية الندوة البحثية ألقى أمين الدائرة التنظيمية لإتحاد أدباء وكتاب الجنوب بفرع محافظة حضرموت الأستاذ الأديب/ هشام كرامة الرباكي كلمة ترحيبيه بالحاضرين جميعاً ، مبيناً


أبراز الشاعر عبدالقادر الكاف كنجم ساطع من نجوم الشعر الغنائي على الساحة الحضرمية واليمنية ، معرجاً بكلمته عن دور إتحاد أدباء وكتاب الجنوب بفرع محافظة حضرموت لإبراز ديوان الشاعر الكاف الذي يحمل عنوان"ربيع الهوى".

من جانبه ألقى الأستاذ/أبوبكر محمد الكاف كلمة أسرة الشاعر الفقيد شاكراً بها إتحاد أدباء وكتاب الجنوب بفرع محافظة حضرموت على تنظيمهم الندوة البحثية في ديوان " ربيع الهوى" التي تأتي بمشاركة عدد من النقاد الباحثين لإبراز ديون الشاعر الرحيل عبدالقادر محمد الكاف.
مقدماً نبذه بسيطة عن حياة الشاعر الفقيد في مسيرته الشعرية والأدبية.

بعد ذلك ألقى رئيس أتحاد أدباء وكتاب الجنوب بفرع محافظة حضرموت د/ عبدالقادر علي باعيسى كلمة مقدماً في مستهلها شرحاً وافياً عن نشأة إتحاد أدباء وكتاب الجنوب بفرع محافظة حضرموت في نوفمبر العام الماضي 2018م.

وأشار باعيسى في كلمته إلى إستطاعة إيجاد الشاعر الغنائي "عبدالقادر الكاف" لذاته الشعرية حق ونفس شعري مختلفاً لم يتبع خطى من سبقوه وأبتكار خطه الشعري مغرداً مفرداً في سما الإبداع.

مختتماً كلمته بتثمين دور إتحاد أدباء وكتاب الجنوب بفرع محافظة حضرموت في إنجاح إنعقاد الأمسية الصباحية البحثية بعنوان "ديوان ربيع الهوى" للشاعر عبدالقادر محمد الكاف رحمه الله.

بعد ذلك ألقى الفنان القدير حسن باحشوان قصيدة من ألحانه وكلمات الشاعر عبدالقادر الكاف أغتناماً لهذه المناسبة الجليلة بعنوان " بعد ماخدعوك بالإسلوب... صار تفكيرك خاطئ"

عقبها تم مناقشة أربع ورق بحثية في ديون ربيع الهوى من قِبل عدد من النقاد والباحثين وهي:

أولاً: ورقة بحثية بعنوان " القمر في شعر الكاف" للدكتور/ أحمد باحارثه

ثانياً: ورقة بحثية بعنوان "دلالات المكان في شعر عبدالقادر محمد الكاف" للأستاذ الأديب/ هشام كرامة الرباكي

ثالثاً: ورقة بحثية بعنوان "أثر المجتمع السلبي في تشكيل الصورة الشعرية" للدكتور/ زهير الهويمل .

رابعاً: ورقة بحثية بعنوان "شعر عبدالقادر الكاف في خصوصياته وهيمنة الشعر الشعبي عليه" للدكتور/ عبدالقادر علي باعيسى.

خامساً: ورقة بحثية بعنوان"ديوان ربيع الهوى بين الشعرية والغنائية" للدكتور عبدالعزيز الصيغ.

سادسا:ورقة بحثية بعنوان "الملامح الغنائية في ديوان ربيع الهوى للكاف قراءة تحليلية" للأستاذ صالح الفردي.

سابعاً:ورقة بحثية بعنوان "شعرية العشق من اليقين إلى الإحتمال (قراءة في قصيدة الشاعر عبدالقادر الكاف كل شي معقول) للدكتور/ أحمد عبيدون.

هذاوقد اختتمت الندوة بتقديم درع الإبداع والتميز لأسرة الشاعر المرحوم عبدالقادر الكاف لدوره في تطوير الأغنية الحضرمية، وتكريم المشاركين في الندوة، والقنوات الأعلامية التي شاركت في تغطية الندوة.

حضر الندوة البحثية عدد كبير من الأدباء والشعراء والمثقفين والمهتمين بالشأن الأدبي والثقافي بالمديرية، ورئيس المجلس الانتقالي المحلي بمديرية تريم أ/ حسن بن الشيخ أبوبكر، وأعضوء الجمعية الوطنية أ/ خالد باغريب، وعدد من الشخصيات الإجتماعية والسياسية ، وجمع غفير.