تقارير وتحليلات

عرض الصحف العربية..

الحشد الشعبي يتنصل من دم العراقيين.. ولبنان عالق بالحلقة المفرغة

إرهاب الحشد

بغداد
تتفاعل الأوضاع في العراق مع عودة الصراع داخل مؤسسة الحشد الشعبي إلى الواجهة مرة أخرى، لكن رجوعه هذه المرة جاء في توقيت حساس للغاية مع تصاعد الغضب الشعبي والثوري بالبلاد.

ومن ناحية أخرى، ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الثلاثاء، تتصاعد حدة الأزمة السياسية في لبنان الذي يعيش حالة من القلق والأزمات التي لا تنتهي، خاصة مع دور ميليشيا حزب الله في عرقلة أي تسوية سياسية لا تتفق مع توجهاته السياسية المنسجمة مع إيران وسياساتها بالأساس.

انشقاق الحشد
قال قيادي سابق في الحشد الشعبي لصحيفة المدى العراقية إن "هناك تضارباً وانشقاقاً في الحشد"، مستشهداً بأحد البيانات الصحافية التي صدرت مؤخراً لهذا الفصيل ونشر في موقعها الإلكتروني الرسمي.

وطالب البيان ضرورة التعاطي بحزم مع المظاهرات العراقية، غير أن قيادة الحشد وإدارة موقعها زعمت بأنه تعرض للقرصنة، الأمر الذي نفاه هذا القيادي وأضاف للصحيفة أن "البيان كان صحيحاً وتم نفيه بضغط من فالح الفياض الذي اعترض على طريقة كتابته ووقت نشره".

وتابع القيادي الذي لم تكشف الصحيفة عن هويته أن "إعلام الحشد مسيطر عليه من قبل بعض الشخصيات بعيداً عن رئيس الحشد صالح الفياض"، ما يزيد من مصداقية هذا البيان الذي زعم الحشد بعد ذلك أنه غير صحيح.

وأشارت الصحيفة إلى أن قيادات الحشد لها تاريخ سابق في تضارب التصريحات والنفي المتبادل، مستشهدة بما جرى في قضية استهداف مقرات الحشد الشعبي بطائرات مسيرة الصيف الماضي، والتي اتهمت فيها بعض من قيادات الحشد أمريكا وإسرائيل بتنفيذ هذا الهجوم وهو ما نفته بعد ذلك.

إرهاب الحشد
وبدوره، قال موقع الحرة الإخباري إن "الحشد الشعبي يشبه الثعبان الذي يخرج الآن ليبث سمومه في العراق"، موضحاً أنه بات يسيطر بأوامر من راعيه الإيراني، على مقدرات البلاد ليمعن في الأشهر الأخيرة في إرهاب المتظاهرين.

وقال الباحث في الشأن العراقي، رعد هاشم للموقع: "هناك دلائل كثيرة على ارتكاب الحشد الشعبي المذابح وتورطه في العنف". 

وأشار الموقع إلى قرار رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، بعد مجزرة السنك ضد المتظاهرين، بمنع تكليف أي قوة أو تشكيل من تشكيلات الهيئة بدور ميداني في ساحات التظاهر بشكل عام وساحة التحرير في بغداد بشكل خاص.

وأوضح الباحث أن "هذا اعتراف واضح بأن عناصر من الحشد الشعبي هي التي تورطت في مذبحة الجمعة الماضية".

وكان مسؤول أمني عراقي رفيع يعمل في قيادة عمليات بغداد قد كشف أن مجموعة من ميليشيا كتائب حزب الله التابعة لهيئة الحشد الشعبي دخلت إلى ساحة الخلاني في قوت متأخر من ليلة الجمعة ومن بعدها اندلعت المواجهات الدامية.

حلقة حزب الله
عن لبنان، قال نديم قطيش صحيفة الشرق الأوسط، إن التطورات السريعة في البلاد، قد تُلحق لبنان "بحمام الدم المفتوح في المدن العراقية، والإيرانية، لكن الأكيد أن الزمن اللبناني الراهن ليس زمن الخيارات العاقلة، وأن أثمان انتهاء وصاية حزب الله على البلاد، لن تكون بسيطة".

ولفت الكاتب إلى أن حزب الله يتعمد المكابرة وتجاهل الواقع في البلاد، ولخصت قيادته الأزمة، قائلةً إن "الحزب لا يعترف بالمظاهرات أو بالحراك، بل يرى فيه مؤامرة تستهدف رأس المقاومة".

ورغم المكابرة، اعتبر الكاتب أن حزب الله يدرك فداحة الأزمة الاقتصادية وتأثيرها على جمهوره، وهو ما دفعه للموافقة على حكومة "تكنو سياسية" لا يكون فيها بين الممثلين السياسيين أي من الوجوه التقليدية، لكنه يتمسك بحكومة تعكس نتائج الانتخابات النيابية، لتكون له سلطة الإشراف عليها، ما يجعل البلاد تدور في حلقة مفرغة حول الأزمة.

أيام صعبة
ومن جانبه، قال الكاتب طوني عيسى في صحيفة الجمهورية اللبنانية، إن "الأيام التي يعيشها لبنان، بالغة الدِقة"، موضحاً أن 2020 سيضع لبنان بين خيارين قاسيين، إما التسوية تمهيداً للحل، وإما الانزلاق المرير إلى هاوية بلا كوابح. 

واعتبر الكاتب أن أكثر من طرف داخلي وخارجي، يسعى إلى إطالة عمر الأزمة، محذراً من السير في طريق الأزمة، معتبراً أن "المغرمين بتحويل لبنان واحدة من جمهوريات الموز، سيحققون أحلامهم، فليُحضروا الصحون الفارغة والأمعاء الفارغة، دِسْت الإعاشة العربي والدولي جاهز، فلتأتِ الفضائيات لتتفرّج كما تفرجت على شوارع نفاياتنا قبل أعوام، في أي حال، بعضٌ من شعبنا لا يتورّع عن التفتيش فيها ليملأ صحنه".
123

التعليقات

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

المزيد من الأخبار