كثر شاكوه وقل شاكروه ومن يحاسب من..

مستشفى الرازي بأبين.. حين ينسى الاطباء ادوات العملية في البطون

مستشفى الرازي بأبين - ارشيف

عفاف سالم

مؤخراً تزايدت الشكاوى من قبل المواطنين و المراجعين للرازي وتداولت وسائل التواصل الاجتماعي الكثير من الاخطاء الطبية التي ارتكبت بحق المرضى.
بالامس التقيت بمريضة شكت كيف تم الصعود عليها لتوليدها رغم ان ولادتها قيصرية وبعد ان تسببوا لها بعاهة عقب ولادة سابقة كانت طبيعية لوليدها الاول ، واخرئ ذكرت انها من الميوح تم كسرهم للرمانة اثناء توليدها وكادت تتعرض لإعاقة دائمة.

وأعجب كيف يصعد الرجال والنساء علئ بطون الامهات بحجة المساعدة في الولادات ترئ كم هم الضحايا من الامهات والاطفال الذين يغدون في خبر كان ؟؟

المأساة الاخرى التي نلفت العناية اليها هي نسيان ادوات العملية في بطون المرضى فتارة سكين وتارة متعلقات من مقصات او مشارط وغيرها وقد نسب المدير ذلك للفنيين مؤكدا ان ذلك يعد من صميم مهامهم حيث لا يجب الخياط الا عقب التأكد من الادوات المستخدمة ونحن نقول انها مهمة الطبيب ايضا لان النجاح والفشل يحسب له وليس لفنيه ولذا عليه اختيارهم بدقة اليس كذلك؟؟ .

الوقفة الثالثة لقضية متوفاه بخطأ طبي منذ ايام معدودة تضاربت الاقوال بشأنها و القضية وصلت للمدير العام بمكتب الصحة للتحقيق بشأنها فمنهم من عزا الامر للطبيبة و منهم من عزاه لجرعة التخدير و هناك من يرجح عدم تقبل المخدر او التحسس من الجرعة الذي تسبب في الاضطرابات المؤدية للوفاة.

بدورنا توجهنا بحزمة من الاسئلة للمدير العام لمكتب الصحة بالمحافظة والذي لفت الئ غياب الهيئة العامة لمستشفئ الرازي المشكلة من قبل رئاسة الوزراء مؤكداً انها لم تجتمع اصلاً ولم يتم تفعيلها للقيام بدورها وممارسة واجبها ونحن بدورنا نتسائل لمصلحة من ذلك؟؟

اما بخصوص الاخطاء الطبية فقد دعا المدير العام لتقديم الشكاوئ لمكتبه للتحقق من ذلك و بخصوص المتوفاه اكد ان التقرير سيكون جاهزا في الغد .

واكد ان من ضمن الخيارات المتاحة لمن ترتكب الاخطاء بحقهم التشريح للجثة .

المدير بدوره استنكر قيام المواطنون بدفع مبالغ مالية للاطباء في حين ان هناك سندات برسوم ميسرة كمساهمة مجتمعية فلماذا يدفع المواطن للطبيب ولماذا لا يتقدم بشكواه لادارة المستشفى او لمكتب الصحة و رأى ان المواطن هو المتسبب الرئيس في استشراء الفساد. و نحن نقول المواطن قد يشجع الفساد بسذاجته او باضطراره او جهله في ذلك لكن ماذا عن الطبيب الذي يتسلم المبالغ عيانا جهاراً الا يلام؟؟

اكد المدير ان هناك اجراءات جزائية للقضايا الجنائية ستتخذ من قبلهم في حال ثبوت ذلك لكن ماذا عن الكثير من القضايا السابقة وهل سبقت المحاسبة لاحد حتئ لا يصل المستشفئ الئ ما وصل اليه اليوم من غياب الرقابة و المحاسبة ??

قيل ان بعض ادوات العملية من اللواصق او المطارش او... يلزم اهل المريض بجلبها ترئ اين الدور الانساني للمنظمات الداعمة اليس لديها بنداً بهذا الخصوص ؟؟ وهل ماتقدمه من مستلزمات او ادوية يذهب للمستفيدين ام تذهب لجيوب الفاسدين؟؟

وللحديث بقية ونكتفي بهذا القدر كي تصل الرسالة لذوي الشأن في المحافظة او علئ مستوئ الوزارة والجهات اامعنية وكي لا يمل القارئ فالمعاناة كبيرة والمأساة تفاصيلها مثيرة.

وختاماً نشكر مدير عام مكتب الصحة على تفاعله ونذكره ان المسؤولية امانة وانها يوم القيامة خزي وندامة لمن تقلدها وقصر في القيام بحقها.

عفاف سالم