بعد ما ارتكبت انتهاكات فادحة ضد جميع الفئات..

تقرير: دعوات لتصنيف ذراع إيران في اليمن تنظيمًا إرهابيًّا

حوثيون

الرياض

خمس سنوات وأكثر هي أمد الحرب العبثية التي أشعلتها المليشيات الحوثية في صيف 2014، وقد ارتكب هذا الفصيل الإرهابي الكثير من الجرائم والانتهاكات البشعة، حتى أصبح التساؤل الملح هو متى تُصنّف الحوثي تنظيمًا إرهابيًّا.

الحرب الحوثية تسبّبت في مأساة إنسانية هي الأشد بشاعة على مستوى العالم، بعدما ارتكبت المليشيات انتهاكات فادحة ضد جميع الفئات ولم يسلم أحدٌ من هذه الجرائم المروعة.

أحد أبشع الجرائم الحوثية كان الهجوم على أحد معسكرات محافظة مارب، ذلك الهجوم المروّع الذي استهدف مسجدًا ملحقًا بالمعسكر، وأسقط أكثر من 100 قتيل ومئات الجرحى، في هجوم إرهابي فضح الوجه شديد التطرف الذي يبدو عليه الحوثيون.

في الوقت نفسه، يعاني السكان في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين من أزمات حياتية قاتمة، تُعزِّزها الجرائم التي ترتكبها المليشيات، وسط تقارير دولية نبَّهت إلى هذه المخاطر.

وتسبَّبت الإجراءات التي اتخذتها مليشيا الحوثي، في تفاقم معاناة السكان، كما ساهمت في تعميق حالة الانهيار المتسارعة في العملة.

وحذَّر خبراء من نتائج قرارات مليشيا الحوثي على الاقتصاد الهش وانعكاساتها على الوضع الإنساني والمعيشي المتردي الذي تصنفه المنظمات الدولية بأنه الأسوأ في العالم.

وتقول تقارير دولية إنّ هناك عشرة ملايين شخص يقفون على شفا المجاعة، في حين يعاني ربع السكان على أقل تقدير من أعراض سوء التغذية الحاد والأطفال على وجه الخصوص.

وشهدت الأيام الماضية عدة خطوات اتخذتها المليشيات من أجل نهب أموال السكان والسيطرة على المقدرات، بينها إنشاء بنك لدعم الصادرات الزراعية والصناعية في المناطق الخاضعة لسيطرتها.

ووجَّه رئيس ما يُسمى المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط، بتنفيذ ما أسماها المرحلة الأولى من برنامج التعافي الاقتصادي، المقدم من حكومة المليشيات غير المعترف بها.

وتتضمّن المرحلة الأولى من البرنامج "تأسيس بنك وطني يمني" وفق مصادر مقربة من الحوثيين زعمت أنّ الهدف من هذه الخطوة دعم الصادرات الزراعية والصناعية ونشاط تسويقها.

مثل هذه الجرائم الحوثية التي صنعت أبشع المآسي الإنسانية، فرضت تساؤلًا مُلحًا حول ضرورة تصنيف المليشيات الحوثية تنظيمًا إرهابيًّا، وبالتالي يتم التضييق عليه من مختلف الأصعدة.

عميد الصحافة الكويتية ورئيس تحرير صحيفة السياسة الكويتية أحمد الجارالله توقَّع تصنيف مليشيا الحوثي كمنظمة إرهابية، وقال إنه سيتم التعامل معها مثل ما يحدث مع حزب الله في لبنان والعراق.

وغرَّد الجار الله عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "الآن الحوثيين بعد هجومهم على المسجد وقتلهم مائة مصلي وجرحهم العشرات الآن سيتم تأديبهم بقناعة دولية وسيتم تصنيفهم كمليشيات إرهابية وسيتم التعامل معهم مثل التعامل مع حزب الله العراقي وحزب الله اللبناني أصبحوا الآن منظمة إرهابية سينالون جزائهم علي تخريب اليمن وقتل مواطنيها".