رفع العقوبات عن إيران..

"لا شكرا!".. الرئيس الأميركي يرد على تصريحات وزير الخارجية الإيراني

ترامب لظريف: لا شكرا!

واشنطن

رفض الرئيس الأميركي دونالد ترامب رفع العقوبات التي تفرضها بلاده على إيران مقابل التفاوض معها فيما بدا أنه رد على مقابلة نشرتها صحيفة دير شبيغل مع وزير الخارجية الإيراني.

وكتب ترامب مساء امي السبت في تغريدة على تويتر نشرها بالإنكليزية ولاحقا بالفارسية "وزير الخارجية الإيراني يقول إن إيران ترغب في التفاوض مع الولايات المتحدة لكنها تريد رفع العقوبات... لا شكرا!".

ورد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم الأحد بنشر مقتطف من مقابلة دير شبيغل التي نشرت يوم الجمعة قال فيه إن إيران لا تزال منفتحة على المفاوضات مع أميركا إذا تم رفع العقوبات.

وعلق ظريف على المقتطف بتغريدة قال فيها "سيكون من الأفضل لدونالد ترامب أن يبني بياناته وقراراته المتعلقة بالسياسة الخارجية على الحقائق وليس على عناوين أخبار فوكس نيوز أو ما يقوله مترجموه باللغة الفارسية".

ووصلت درجة التوتر بين إيران والولايات المتحدة لأعلى مستوياتها في عقود بعد أن قتلت واشنطن قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني اسم سليماني في هجوم بطائرة مسيرة في بغداد في الثالث من يناير/كانون الثاني مما دفع إيران لإطلاق صواريخ على قواعد في العراق تضم قوات أميريية بعد أيام.

وكان التوتر يتصاعد بالفعل بين الدولتين منذ أن أعلن ترامب في 2018 انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي أبرم بين إيران والقوى العالمية في عام 2015 وأعاد فرض العقوبات التي قلصت صادرات النفط بشدة وأضعفت الاقتصاد الإيراني.

ويواجه الاتفاق النووي انهيارا وشيكا بينما تحاول الدول الأوروبية انقاذ ما تبقى منه خصوصا بعد انتهاكه من قبل طهران في محاولات ابتزاز تسعى من خلالها إلى رفع العقوبات التي أنهكت اقتصادها وجعلتها في عزلة عن العالم.

;هددت إيران مؤخرا بالانسحاب من معاهدة الانتشار النووي في حال قررت كل من فرنسا وألمانيا وبريطانيا -الموقعة على الاتفاق النووي- إحالة الملف إلى مجلس الأمن الدولي، لإعادة فرض العقوبات الدولية على طهران بحجة تقليصها التزاماتها بموجب الاتفاق.

 وفي أحدث تحدي للضغط على القوى الموقع على الاتفاق النووي للتدخل وتخفيف العقوبات الأميركية عليها أعلنت هيئة الطاقة النووية الإيرانية أمس السبت أنها الآن في وضع يسمح لها بتخصيب اليورانيوم إلى درجة لا حدود لها.

وأوردت وكالة الأنباء الإيرانية "إيرنا" عن نائب رئيس الهيئة علي أصغر زاريان قوله إن "الهيئة ستقوم بتخصيب اليورانيوم بلا حدود إذا أعطت القيادة السياسية الضوء الأخضر لذلك".

وأضافت الوكالة أن الهيئة تنتج حاليا جيلا جديدا من أجهزة الطرد المركزي تسرع عملية التخصيب بصورة هائلة.

وقال زاريان إن الهيئة تقوم منذ فترة باختبار أجهزة الطرد المركزي. يستخدم اليوروانيوم عالي التخصيب في صنع الأسلحة النووية.

وكان الرئيس حسن روحاني أعلن الأسبوع الماضي أن البرنامج النووي الإيراني صار الآن "أكثر تقدما" من حاله قبل الاتفاق النووي الذي عقد في فيينا عام 2015.

وأضاف روحاني أن بلاده صارت لديها قدرات أكبر لتخصيب اليورانيوم، إلا أنه استبعد خروجا تاما لبلاده من الاتفاق النووي.

لكن الرئيس الأميركي يدعو إلى إبرام اتفاق نووي جديد مع إيران يمنع إيران من استكمال برنامجها الهادف للتسلح والذي يهدد أمن المنطقة.

وطالما أكد ترامب على أن أفضل طريقة لكبح جماح الانتهاكات الإيرانية هي "العقوبات القصوى" في ظل التصرفات الإيرانية العدوانية في المنطقة، مشددا على ان أي تفاوض مع النظام في طهران يجب أن لا يكون بشروط مسبقة.