العملاقة الصينية..

هواوي تقفز على الحظر الأميركي بتعزيز وصافتها في سوق الهواتف

سامسونغ في الوصافة وشاومي وأوبو الصينيتين تحتلان المركزين الرابع والخامس

بكين

تمكنت هواوي من التفوق على منافستها الأمريكية آبل لتحتل المركز الثاني في مبيعات الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم، وفق تقارير جديدة نشرتها أبرز شركات تحليلات سوق الهواتف الذكية في انجاز ذو قيمة كبيرة بالنظر للحظر الأميركي على الشركة.

والعملاقة الصينية تمكنت بالفعل منذ 2019 من تخطي مبيعات ابل، غير انها المرة الاولى التي تتفوق فيها مبيعات الشركة لعام 2019 بأكمله تفوقت على مبيعات آبل.

وشحنت الشركة أكثر من 240 مليون هاتف، مقارنةً بنحو 200 مليون من آبل.

وحافظ تسامسونغ على المركز الأول في السوق، وذلك بعد شحن أكثر من 300 مليون هاتف.

وجاءت شاومي وأوبو الصينيتين بالمركزين الرابع والخامس.

ويعد تفوق هواوي خلال 2019 مثيرا للإعجاب بالنظر إلى أن الشركة تعاني منذ شهر أيار/مايو 2019 من عقوبات أمريكية تحظر على الشركات الأمريكية التعامل معها.

وأدى الحظر الى منع استخدام هواوي تطبيقات أو خدمات شركة غوغل على هواتفها، الأمر الذي حد من انتشار الأجهزة خارج الصين.

وشكلت الصين شكلت أكثر من 60 بالمئة من مبيعات هواوي، في حين زادت شحناتها إلى الأسواق العالمية بنسبة 17 بالمئة خلال 2019 مقارنةً بعام 2018،ولكن باستثناء الربع الرابع من العام الماضي. وترى شركة "Canalys" بأن العقوبات الأميركية حالت دون تفوق هواوي خلال عام 2019 على سامسونغ.

أما التفوق على آبل فقد بدأ في عام 2017، إذ تمكنت خلال شهري حزيران/يونيو وتموز/يوليو من ذلك العام من التفوق عليها في عدد الشحنات، وفي عام 2018 تفوقت على آبل خلال الربع الثاني من السنة. ولكن في عام 2019، كان التفوق لكامل السنة.

وبشكل عام شهدت سوق الهواتف الذكية انخفاضًا خلال عام 2019 مقارنةً بعام 2018، وهي المرة الأولى التي يشهد فيه السوق انخفاضًا للعام الثاني على التوالي.