الدوحة تمول معركة إفشال اتفاق الرياض عسكرياً..

تقرير: "إخوان السعودية".. شواهد كيف يخدم اعضاء التنظيم "قطر"؟

علي محسن الأحمر نائب الرئيس اليمني وزعيم تنظيم إخوان اليمن عسكريا يقيم في السعودية - ارشيف

سلمان صالح
مراسل ومحرر متعاون مع صحيفة اليوم الثامن

قالت مصادر يمنية وجنوبية إن دولا إقليمية أبرزها قطر تعمل منذ ايام على تزويد حلفاء محليين في المهرة بالأسلحة والأموال لتفجير الأوضاع عسكرياً، كأخر أوراق افشال اتفاق الرياض، فيما أعلن وزير النقل اليمني صالح الجبواني في تصريحات لصحيفة القدس العربي القطرية ان الحكومة اليمنية تسعى لسحق من وصفهم بالانفصاليين في الجنوب.

وأكدت المصادر لـ(اليوم الثامن) "إن الأسلحة التي تصل إلى حلفاء محليين في المهرة أبرزهم وزير داخلية اليمن "الموقوف" أحمد الميسري وصالح الجبواني وفادي باعوم وأخرين على ارتباط وثيق بقطر".. مشيرا الى ان الاسلحة التي وصلت إلى المهرة تعتزم هذه الاطراف تهريبها إلى عدن.

ولفتت المصادر إلى ان الهدف من ادخال هذه الاسلحة هو اعتزام اطراف اقليمية موالية لإيران وأخرى موالية لقطر وتركيا، على افشال اتفاق الرياض كخطوة أخيرة، فيما حذرت قيادات في تنظيم الإخوان بالسعودية، المجلس الانتقالي الجنوبي من الاستمرار في اختبار "صبر المملكة"، في تهديد على ان السعودية قد تعمل على دعم ما ذهب إليه وزير النقل صالح الجبواني الذي أكد استعدادهم لاجتياح عدن وسحق من وصفهم بالمتمردين.

اقرأ المزيد من اليوم الثامن> تقرير: مواقف "آل الجابر" تحدد مستقبل الدور السعودي في عدن

وقال الجبواني لصحيفة القدس العربي القطرية "إنهم في الحكومة اليمنية (.....) يتأهبون لسحق التمرد في عدن بالقوة العسكرية".. لكنه اشترط "أول مقدمات هذا الموقف عودة رئيس الوزراء معين عبدالملك للرياض".

وقال القيادي سليمان الإنصاري في تنظيم الإخوان بالسعودية "ان على المجلس الانتقالي الجنوبي التوقف عن اختبار صبر السعودية، واصفا المجلس الانتقالي الجنوبي الذي اعترفت به الرياض كشريك اساسي ومهم في معركة التصدي للحوثيين.

وقال الانصاري مدافعا عن جماعة الإخوان في اليمن "ان المجلس الانتقالي الجنوبي وجه سلاحه نحو الشرعية، لكنه لوح بأن "لصبر المملكة العربية السعودية حدود".

وعلى ضوء هذه التصريحات دفعت مليشيات الإخوان في مأرب بتعزيزات عسكرية من مأرب، قالت مصادر اليوم الثامن إنها تمركزت في جبال العرقوب بشقرة في أبين، فيما قال قيادي محلي في تنظيم القاعدة ان القوة التي وصلت من مأرب من المتوقع انها تواصل طريقها صوب عدن وتستقر في قصر معاشيق.

وقال القيادي المحلي في رسالة متداولة على تطبيق التراس "whatsapp" ان تفاهمات بين قيادات الشرعية افضت الى ان تقوم قوة عسكرية من مأرب بالدخول إلى عدن "تحت أي ظرف كان".


اقرأ المزيد من اليوم الثامن> تحليل: تدخل تركي في الجنوب.. محاصرة السعودية بـ"شرعية هادي"

وحذر ناشطون سعوديون من دور قيادات الإخوان الذين قالوا انهم يعملون وفق استراتيجية تخدم قطر ومليشياتها المحلية في اليمن.

ووصف ناشطون سليمان الانصاري وسليمان العقيلي وأخرين بأنهم "اذرعة عزمي بشارة"، الراسم للسياسة الإعلامية القطرية، واعتبر الناشطون السعوديون ما يغرد به هؤلاء بانه يؤكد باتوا يخدمون الاجندة القطرية والتركية بعلانية ويعملون ضد مصلحة المملكة.

ودأبت قيادات إخوانية سعودية منذ بدء الأزمة الجنوبية مع إخوان اليمن، بالهجوم على المجلس الانتقالي الجنوبي وداعمين بشكل واضح وصريح للفرع اليمني، وهو ما جعلهم يتماشون والسياسة الإعلامية القطرية.

اقرأ المزيد من اليوم الثامن> السفير السعودي يلوح بخيارات عسكرية ضد الجنوبيين

واعادت تصريحات قادة الإخوان في السعودية، إلى الاذهان تصريحات ادلى بها السفير السعودي لدى اليمن محمد آل الجابر والتي أعلن عنها في أواخر يناير من العام المنصرم، والمتمثلة في تسليمه لمدن شبوة وأبين وعدن ولحج لما اسماها بالحكومة الشرعية؛ التي يتحكم فيها تنظيم الإخوان.

واعترف (حينها) آل الجابر بدعمه لحزب الإصلاح بالسيطرة على الجنوب، قائلا "استطعنا تسليم المهرة وحضرموت إلى الحكومة اليمنية، وتم الانتهاء من هذه المهمة، وسيتم الانتقال إلى محافظات أبين ولحج وعدن لتسليم هذه المحافظات للحكومة اليمنية"؛ في اعتراف صريح على توجهه ضد الجنوبيين ومناهضة قضيتهم المشروعة.