خلال شهر يناير 2020م المنصرم..

تقرير: توثيق 95 حالة انتهاك طالت مدنيين في محافظة تعز اليمنية

حوثيون

تعز

أعلن مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان (hritc) عن توثيق 95 حالة انتهاك طالت مدنيين في محافظة تعز خلال شهر يناير 2020م المنصرم، ارتكبتها أطراف عدة في مختلف مديريات المحافظة.

وأشار المركز إلى مقتل 24 مدنياً بينهم طفلان وامرأة، تسببت مليشيا الحوثي بمقتل 11 مدنياً منهم حيث قتل 7 مدنيين منهم بينهم طفلة خلال قصف مليشيا الحوثي الأحياء السكنية بمختلف القذائف والصواريخ المتوسطة والثقيلة من بينها حي المطار القديم غرب تعز، والأحياء السكنية المجاورة للسجن المركزي وحي وادي الضباب.

وارتكبت المليشيات 3 مجازر دموية في يوم واحد أحدها بسوق المقهاية في 27 من يناير، حيث أطلقت مليشيات الحوثي صاروخ كاتيوشا استهدف السوق وأدى لمقتل 3 مدنيين وإصابة 10 آخرين، وقبلها بساعات سقطت أربع قذائف مدفعية على الأحياء السكنية في حي الظهرة بجوار مستشفى الكرامة غرب المدينة، مما أسفر عن مقتل الطفلة سمية ماجد عبد الرحمن، عام و4 أشهر، وإصابة 4 مدنيين آخرين بينهم والداها في العناية المركزة وشقيقتها أصيبت إصابة متوسطة حيث داهمت قذيفة الحوثيين منزلهم.

وحسب مركز المعلومات قتل في ذات اليوم 3 مدنيين كانوا يستقلون سيارة قادمة من الحوبان إلى داخل المدينة جراء استهدافها بقذيفة أطلقها الحوثيون، وكانوا قادمين لزيارة أقاربهم بعد سفر وغياب طويل وقتل 3 مدنيين برصاص مباشر من قبل مليشيا الحوثي كما قتل قناص تابع للمليشيا امرأة مسنة.

وحسب التقرير تسبب مسلحون خارج إطار الدولة بمقتل 10 مدنيين بينهم طفل، فيما تسبب مسلحون مجهولون بمقتل 3 مدنيين.

ووثق الفريق الميداني للمركز إصابة 26 مدنياً بينهم 7 أطفال وامرأتين، تسببت مليشيا الحوثي بإصابة 22 منهم بينهم 7 أطفال وامرأتان، حيث أصيب 15 مدنيا بينهم طفل وامرأة بالمقذوفات التي تلقيها المليشيا على الأحياء السكنية، كما أصيب 6 أطفال جراء انفجار لغم أرضي زرعته مليشيا الحوثي، وأصيبت امرأة برصاص قناص تابع للمليشيا.

وأصاب مسلحون خارج إطار الدولة مدنيا واحدا، في حين تسبب أفراد في الجيش الحكومي بإصابة آخر، وأصيب مدنيان برصاص مسلحين مجهولين.

ووثق الفريق الميداني للمركز حالة واحدة انتهاك لحرية الرأي والتعبير ارتكبتها جهات أمنية تابعة للجيش الحكومي في 28 من يناير، حيث قامت باعتقال الكاتب عبد السلام القيسي في منطقة الحصب على خلفية عمله مع قوات المقاومة بالساحل الغربي، والذي عاد منه قبل أيام من اعتقاله والإفراج عنه بعد ساعات من الاعتقال.

كما وثق الفريق الميداني لمركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان حالة اعتداء واحدة ارتكبها مسلحان خارج إطار الدولة في 19 من يناير، حيث قاما بالاعتداء على الدكتورة إيلان خلال افتتاح مركز النساء والطوارئ التوليدية في مستشفى الثورة العام، وانهالا على المسؤولة الصحية بوابل من السباب والألفاظ المسيئة والاتهامات أمام الموظفين وأعضاء إدارة هيئة المستشفى.

ووثق الفريق الميداني لمركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان حالتي اختطاف وإخفاء قسري ارتكب إحداها مسلحون خارج إطار الدولة، حيث قاموا في ال13 من يناير باختطاف عاقل حارة واخفائه بوادي القاضي.

وقام أفراد مسلحون تابعون للجيش الحكومي باختطاف مرافق أحد الجرحى الذي تم تصفيته في مستشفى الثورة واقتياده إلى جهة مجهولة.

ورصد الفريق الميداني 41 حالة انتهاك لممتلكات عامة وخاصة بين حرق ونهب وتدمير وإضرار جزئي وكلي.

حيث تسببت مليشيا الحوثي بإحراق مبنى المؤسسة الاقتصادية وأغلق مسلحون خارج إطار الدولة مدرسة الخليل.

وفيما يخص الممتلكات الخاصة فقد تسببت مليشيا الحوثي بأضرار في 31 ممتلكا خاصا حيث دمرت 4 منازل كليا وتضرر 16 منزلا آخرين بشكل جزئي، وتدمرت 5 مركبات بينها باص مدرسة، كما تضررت 6 مركبات أخرى جراء القصف المكثف بمختلف الأسلحة المتوسطة والثقيلة.

ورصد المركز قيام مسلحين بنهب أموال ومركبة واحدة واضرار بمركبة أخرى بالرصاص، واحرق مسلحون خارج إطار الدولة مركبتين واقتحموا محلا ومصرفا، وأقدم مسلحون عسكريون على اقتحام عمارة سكنية وطرد 11 أسرة كانون يقطنون داخلها.

وتطرق التقرير الشهري المعنون ب( تعز... قتل بين الفوضى والحصار) إلى التوترات والاختلالات الأمنية التي تزداد بين حين وآخر، حيث سقط العديد من الضحايا المدنيين بين قتلى وجرحى جراء الاشتباكات التي حدثت بين مسلحين خارج إطار الدولة أو بينهم وبين اللجان الأمنية، بالإضافة إلى حالة الفزع والفوضى التي تسببها جراء تلك الاشتباكات والإضرار بالممتلكات العامة والخاصة.

ورصد المركز ازدياد حالات الاغتيالات ومحاولات الاغتيال خلال يناير. ووثق الفريق الميداني للمركز ثلاث محاولات اغتيال وحالتي اغتيال لقائد أركان اللواء 170 وأحد منتسبي الأمن. 

ويأتي ذلك امتداداً لظاهرة الاغتيالات التي تعاني منها المحافظة خلال الأعوام الماضية ومن أبرزها اغتيال العميد عدنان الحمادي في ديسمبر الماضي، والذي شكلت عملية اغتياله أبرز وأخطر الأحداث الهامة في المحافظة.