مقالات

علي محمد السليماني يكتب:

النخاسون الجنوبيون.. و (التأريخ الحميري)

الوقت الخميس 27 فبراير 2020 11:14 م

عقدة المتعطشين للسلطة والجاه الاتجار بالجنوب العربي.. بل واقل من هذه فمن حنق على زميل له حول الجنوب انتابته رغبة الانتقام من الجنوب العربي ولن يكون موقف  أي مسخ محسوب على الجنوب خارجا عن المتبع في سوق النخاسة وكل نخاس يغطي وجهه في هذه السوق بشعارات القومية والوحدة وبشعارات الامميه وحاليا بشعارات خوارج العصر المتأسلمين او مثقف يحمل قبل اسمه حرف د.

وهذه الدال تدل على اكثر من معنى.. 

والجنوب العربي الذي يهمشون عمره الى حكومة اتحاد الجنوب العربي الذي تأسس في 11 فبراير1959 حكومة لكل سلطنات وامارات الجنوب العربي من لحج غربا الى المهرة شرقا او ما اسمته بريطانيا بمستعمرة عدن ومحمياتها الشرقية والغربية  لتأهيله لاستلام الاستقلال وسكت عملته دينار الجنوب العربي برموزه التي تحكي جزء من تاريخه مثل سفينة نوح وناقة النبي صالح ونخلة مريم ام عيسى  وشجرة البن اليافعي..  

وبعضهم يمد عمر الجنوب العربي الى العام 1951 عام اشهار تأسيس "حزب رابطة الحنوب العربي" بينما جاء الجنوب العربي  بتسميات متعددة في القران الكريم  ارم ذات العماد. والاحقاف ورحلة الشتاء والصيف في سورة قريش.

كما جاء ذكره في الاساطير بالارض المقدسة ارض بونت وهي الارض التي تنتج اللبان والصمغ والمر والعطور وارض اللبن والعسل وارض الخير والشر.. وقصة الملك الصالح ذو القرنين الذي بلغ مشرق الشمس ومغربها واقام سد ياجوج وماجوج  في القرأن وهو الصعب مرثئد الحميري  ومعروف ان ارض حمير في قسمة قوم سبأ هي الجنوب. واخوتهم كهلان هي الشام اي الشمال الى جبال الحجاز..

وفي كتب الرحالة والمستشرقون جاء ذكره بالعرب الجنوبيون بلغاتهم التي تكتب من اليسار الى اليمين كما ان البحر الذي يمتد عليه الجنوب العربي اسمه بحر العرب. وخليجه اسمه خليج العرب -خليج عدن حالبا - والممالك التي عاشت فيه وشيدت حضاراته هي مملكة حمير الاولى التي ظفرت بالمعانيين السومريبن في منطقة ظفار الاولى - حاليا بسلطنة عمان- عام3200 ق.م واسمت المنطقة ظفار تيمنا بالنصر واعتمدوها عاصمة ثم نقلوا العاصمة الى ريبون - حاليا اسمها حريضة- وكعهد الدول والممالك انتهت هذه المملكة لتظهر مملكة حضرموت الكبرى على ايدي الاسرة الحميرية ال يهبئر وال ربشمس من القبيلة الحميرية ضيفتن  او ضجفتن في وادي ميفعة عام1020ق م متخذة من نقب الهجر اصبعون عاصمة لها ليتم نقل العاصمة لاحقا الى شبوة وحصن النود..

واخذت هذه المملكة بنظام الفيدرالية بتسميات اليوم وتتبعها مملكة اوسان وقتبان والنبط.. وانتهت بغزو المعانيين السومريين المتخفين باسم سبأ عام150 من التاريخ الحميري. حتى تم طردهم من قبل الحميريين الريدانيون وملكهم ياسر يهنعم الاول وولي عهده شمر بهرعش الاول من الجنوب ومن الهضبة السعيده عام 115 ق.م وهي مملكة حمير الكبرى التي حكمت الجزيرة والخليج وجنوب فارس وبلاد الشام وبلاد شواء وسواكن والدناكل وانتهت عام510م.. للموضوع بقية ان شاء الله.

التعليقات

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5e85af3b6fb37.png

الاعداد السابقة