الحشد الشعبي..

ضربات جوية تودي بالعشرات من الحشد الشعبي في البوكمال

3 قتلى في قصف قاعدة التاجي

بيروت

قتل 26 مقاتلا من الحشد الشعبي العراقي في ضربة جوية في شرق سوريا ليل الأربعاء، وفق حصيلة جديدة للمرصد السوري لحقوق الانسان الخميس، في أعقاب هجوم استهدف قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في العراق أوقع قتلى.


ورجح المرصد أن القصف نفذه التحالف الدولي الذي يقوم بعمليات ضد تنظيم الدولة الإسلامية. وقبل الغارة التي وقعت قرب بلدة البوكمال الحدودية، أطلقت صواريخ على قاعدة عسكرية شمال بغداد ما أدى إلى مقتل أميركيين اثنين وبريطاني.


وتعهدت الولايات المتحدة وبريطانيا الأربعاء بمحاسبة مرتكبي الهجوم الدامي على قاعدة التاجي العسكرية التي تؤوي جنوداً أميركيين شمال بغداد، ما أسفر عن مقتل جنديين، أميركي وبريطاني، ومتعاقد أميركي، بحسب ما كشف مسؤول عسكري أميركي.


وشدد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ونظيره البريطاني دومينيك راب في مكالمة هاتفية على أنه "يجب محاسبة المسؤولين عن هذه الهجمات"، وفق بيان صادر عن الخارجية الأميركية.


وقتل الجنديان والمتعاقد في هجوم بصواريخ كاتيوشا استهدف مساء الأربعاء قاعدة التاجي العسكرية العراقية التي تؤوي جنوداً أميركيين شمال بغداد.


وتقول مصادر مخابراتية غربية إن البوكمال تقع على طريق إمداد استراتيجي لفصائل تدعمها إيران وترسل بانتظام تعزيزات من العراق إلى سوريا لدعم قوات الرئيس بشار الأسد.


والبوكمال، حيث يوجد منفذ حدودي بين العراق وسوريا، تعد مدينة حاسمة بالنسبة لمساعي إيران من أجل تعزيز سطوتها المتنامية على ممر يمتد من طهران إلى بيروت.


وانتزعت قوات الحشد الشعبي الشيعية العراقية المدعومة من إيران السيطرة على البوكمال المطلة على نهر الفرات من تنظيم الدولة الإسلامية في أواخر عام 2017.


وتقول مصادر استخباراتية إنها تسيطر الآن على البلدة التي تغلب عشائر سنية على سكانها، وكذلك على المنطقة المحيطة بها وإنها تحتفظ فيها بوجود كبير.


وتسيطر قوات الحشد الشعبي أيضا على مساحات واسعة من الحدود على الجانب العراقي.