كتاب وآراء

مروان الغفوري يكتب:

موجة ثانية من كورونا

الوقت الأحد 23 أغسطس 2020 11:12 ص
موجة ثانية من كورونا

مروان الغفوري

أعلن الروس عن لقاح ثان ضد كورونا. هذه المرة من سيبيريا، حيث تمتلك القوات المسلحة معملا للأبحاث البيولوجية من العهد السوفيتي..

جرب اللقاح على ٥٧ متطوعا. لن يمر بأطوار اختبار أخرى، سينتقل إلى خطوط الانتاج خلال الشهرين القادمين.

في الوقت نفسه اجتاز لقاح فايزر، الشركة السويسرسة العملاقة، الطور الثاني ودخل منذ شهر في الطور الثالث. سيشمل اختبار المرحلة الثالثة ٣٠ ألف متطوعا لمعرفة العناصر التالية: الأمان، الفاعلية، الآثار الجانبية. بعد تحليل البيانات سيتقرر ما إذا كان اللقاح سيحصل على الرخصة، وفي حال تعرض متلقوه لمشاكل طبية جسيمة فإن الشركة ستدفع غرامات قد تقضي عليها. في روسيا تجري الأمور على نحو مختلف. وما هو أكثر إثارة هو قول الجهات الطبية في روسيا: هذا لقاح رائع لا يسبب الأعراض الجانبية التي سببها لقاح سبوتنيك. الحقيقة أن سبوتنيك لم يخرج إلى النور بعد، ولا يمكن الحديث عن أعراضه الجانبية لأنها لم تختبر.

وبالأمس نقلت بي بي سي عن مصدر طبي اميركي رفيع قوله إن كورونا سيبقى معنا ولن يختفي وسيكون علينا أن نجري اللقاح على نحو دوري (كل عامين مثلا).

هناك تصاعد جديد للفيروس يمكن تسميته بالموجة الثانية وقد نقلت صحيفة بيلد عن علماء فيروسات في جامعة إيسن قولهم إن هناك نسخة ضعيفة من الفيروس آخذة في الانتشار، وأن وفيات الموجة الثانية أقل من وفيات الموجة الأولى، وكذلك الأمر بالنسبة للأعراض العامة ..

أيا كان ما سيقال، عليكم أن تاخذوا الأمور على محمل الجد فالسلطات الألمانية تقول إن ٤٠% من الحالات الجديدة هي لعائدين من السفر..

التعليقات

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5e85af3b6fb37.png

الاعداد السابقة