كتاب وآراء

شهاب الحامد يكتب:

الموقف الخطأ: أن تقف موقف الإخونجي

الوقت الأربعاء 23 سبتمبر 2020 10:41 ص

قلت في وقت سابق : "يكفي أن ترى إخونجي واحد يقف حيث تقف ، لتعرف انك في المكان الخطأ" ..

وبمنطق السياسة وحساب المصالح لا اجد فائدة او مصلحة لنا كجنوبيين من استعداء دول التحالف مجتمعة او متفرفة ، لانه ليس من الحكمة ان نقاتل الحوثي في الضالع ونقاتل الاخوان في شقرة ، ثم نفتح جبهة مع التحالف، الا اذا كنا نوافق الحوثي والاخوان الراي من ان التحالف عدوانا كما يزعمون ، او اننا نتفق معهم على هزيمة التحالف الذي دعمنا وساندنا على هزيمتهم وطردهم من الجنوب وبالتالي هزيمة المشروع العربي بل وهزيمتنا نحن وعودة الامور الى نقطة البداية !.

 

ذكر لي احد نزلاء الريتز كارلتون ان قيادي جنوبي التقى اللواء الركن فهد بن تركي في الرياض قبل عزله من منصبه وسأله عن تقارير لجنة المراقبة السعودية في ابين ومن انها كافية لمعرفة وتحديد الطرف المعرقل لاتفاق الرياض بالنظر الى عدد الخروقات وتصاعد وتيرة المعارك .

فكان رد فهد بن تركي صاعقا عندما قال " ان التقارير التي تصلنا تخضع للتقييم في قيادة العمليات المشتركة وكلها تؤكد انكم من يخرق الهدنة" !!.

قال : ونقل هذا الكلام الى الرئيس الزبيدي وفريق التفاوض وبدورهم الى المعنيين في السعودية، وكان هذا الامر سببا لتصريحات اللواء احمد سعيد بن بريك الحادة والمباشرة ومن ثم الاطاحة بفهد بن تركي واحالته ومن معه للتحقيق. 

والعبرة مما سلف اننا نحتاج الى اختراق ما في مواقع التقييم وترشيح المعلومات قبل رفعها لاصحاب القرار حتى لايختل ميزان الرقيب ثم نساق ضد مصالحنا بلا وعي الى حيث تساق الخراف.

 

لا ادري ان كانت عودة الدولة الجنوبية تتوقف على خوض معركة فاصلة مع دول التحالف لكي تخرج دولتنا التي ننتظرها من سراديب خور عميرة او من كهوف البوميس !!.

 

لكنني اعلم يقينا ان هذا التحشيد المجنون ضد التحالف لاعلاقة له بمنطق السياسة ولا بحساب المصالح ولكنه استدراج محكم للإيقاع بنا في الفخ ممن نجحوا في نصب الشراك والمصائد من قبل على النحو الذي نرى .

 

‏-نجحوا في إفراغ النصر الجنوبي من محتواه ومن الاستحقاقات المعيشية والتنموية والخدمية المترتبة عليه.

‏-نجحوا في تعطيل الحياة في المناطق المحررة وتبديد جهود التحالف وهدر سنينهم بلا طائل.

‏-نجحوا في نقل الحرب الى الجنوب حتى لايتصدع الشمال.

‏-نجحوا في تحييد الامارات لبعض الوقت في بعض المواقع والاستفراد بالسعودية.

‏-نجحوا في زرع بذور الشك بين التحالف والجنوبيين.

 

فهل نساعد الحوثي والاخوان علينا بعد هذا لكي ينجحوا في جرّنا او دفعنا لمواجهة التحالف بالتظاهر ضده والمطالبة برحيله ؟

 

شهاب الحامد

التعليقات

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5e85af3b6fb37.png

الاعداد السابقة