قبل ساعات من دخول القرار حيز التنفيذ..

فوز مؤقت لـ"تيك توك" بعد تعليق قاض أميركي قرار حظر التطبيق

القضاء الأميركي يعلّق قرارا سياسيا بحظر تنزيل تيكتوك

واشنطن

أوقف قاض فدرالي أميركي في وقت متأخر الأحد قرارا موجها سياسيا أصدرته إدارة الرئيس دونالد ترامب بحظر تنزيل تطبيق تيكتوك في الولايات المتحدة، وذلك قبل ساعات من دخول القرار حيز التنفيذ.


وأصدر قاضي منطقة واشنطن كارل نيكولز أمرا قضائيا موقتا بتعليق الحظر، وذلك بطلب من وكلاء تطبيق تيكتوك الشهير الذي يتهمه البيت الابيض بأنه يمثل تهديدا أمنيا بزعم ارتباط شركة "بايت دانس" التي تملكه بحكومة بكين.


وسعى قرار إدارة ترامب لحظر تنزيل التطبيق من متجري "آبل ستور" و"بلاي ستور" اعتبارا من منتصف الليل (04,00 ت غ الإثنين)، مع السماح باستخدامه حتى 12 تشرين الثاني/نوفمبر. ورفض القاضي في الوقت الحالي طلب تيكتوك المتعلق بوقف قرارات الحظر الكلي في تشرين الثاني/نوفمبر.

واستمع القاضي في جلسة استماع افتراضية نادرة الى دفوع تتعلق بحرية التعبير وما يترتب على قرار الحظر من تأثير على الأمن القومي .


وقال محامو الحكومة بأن الرئيس ترامب يملك الحق في اتخاذ إجراءات تتعلق بالأمن القومي، مشيرين الى أن الحظر ضروري بسبب صلات تيكتوك بالحكومة الصينية من خلال الشركة الأم "بايت دانس".


ووصف بيان حكومي الشركة الصينية بأنها "ناطقة باسم" الحزب الشيوعي الصيني و"ملتزمة بالترويج لأفكار وأجندة" الحزب.


ويمثل القرار فوزا مؤقتا لهذه المنصة التي يستخدمها 100 مليون أميركي. لكن المحكمة لم تنظر بعد في الحجج القانونية حول ما إذا كان يجب أن يبقى تطبيق تيكتوك متاحا للمواطنين الأميركيين. 


لكن تيكتوك اعتبر أنه حتى الحظر المؤقت سيكون مدمرا ويسبب ضررا لا يمكن إصلاحه للشركة من خلال إعاقة نموها والإضرار بسمعتها التجارية.


وجاء في بيان صادر عنه "يسعدنا أن المحكمة وافقت على مزايا حججنا القانونية وأصدرت أمرا قضائيا. سنواصل الدفاع عن حقوقنا لصالح مجتمعنا وموظفينا".


وقال محامي تيكتوك جون هول أن الحظر "عقابي" و"تعسفي" ويغلق منتدى عام يستخدمه نحو 100 مليون أميركي.


واعتبرت شركة "بايت دانس" أن الحظر غير ضروري لأن هناك مفاوضات جارية لإعادة هيكلة ملكية تيكتوك في الولايات المتحدة ومعالجة قضية الأمن القومي التي أثارتها إدارة ترامب.


وأوضحت مذكّرة قدمتها "نت تشويس" وهي مجموعة تجارية تضم غوغل وفيسبوك وتويتر أن الحظر قد يكون له آثار جدية على الإنترنت العالمي.


وقالت هذه المجموعة في ملفها "إن إجراءات الحكومة في هذا الصدد غير مسبوقة".


وتابعت أن الحظر "سيخلق أيضا سابقة خطيرة" للانترنت المفتوح مضيفة أن "حظر المطورين الأميركيين أي رمز مرتبط بـتيكتوك لأي غرض هو حظر على اللبنات الأساسية للتعبير الرقمي الحر".


وأشارت المجموعة التجارية إلى أن الصين أو دول أخرى قد تستشهد بحظر تيكتوك "كمبرر لحظر نشاطات شركات إنترنت أميركية أو تقييدها بما فيها منصات تواصل اجتماعي موجودة في الولايات المتحدة".