كتاب وآراء

وديع منصور يكتب لـ(اليوم الثامن):

طوق نجاة الاخوان

الوقت الثلاثاء 10 نوفمبر 2020 12:07 م

لماذا يتمنى الاخوان المسلمون فوز بايدن في هذه الانتخابات ، لانهم يروا فيه طوق نجاة في ضل هذه الفترة شديدة الصعوبة عليهم .. كيف ؟ واجه الاخوان المسلمون بعد الربيع العربي مايشبه الزلزال ، فبعد ان اطمئنوا بدعم ادارة اوباما وجدوا ان تلك الوعود لم تفضي لنتيجة عملية لصالحهم .. وهم يعتقدون أن الديمقراطي بايدن ، وان لن يكرر الوقوف معهم مثلما حدث في فترة الديمقراطي اوباما ، فإنه سيكون ارحم عليهم من الجمهوري المتعجرف ترامب المعروف عنه عدم التواصل مع المليشيات او الجماعات او الجهات الثورية .. لكن الاخوان المسلمون امام حقائق مختلفة هذه المرة :
اولها ان صانع القرار الأمريكي اصبح امام تحديات داخلية ضخمة ومختلفة في هذه الفترة . كالاوضاع الصحية والاقتصادية ومحاولة إعادة توحيد الأمة في أمريكا .
ثانيا : ان استراتيجية الديمقراطيين السابقة بدعم التحول في المنطقة العربية تاكدت واشنطن سواءا كانت ديمقراطية او جمهورية لم يعد لها جدوى ، بعد ان تم إختبارها عمليا ، وثبت انها لم تساعد باستقرار المنطقة ، بل جعلتها تغوص اكثر بالفوضى ، واعادت الجماعات المتطرفة والارهابية الى الواجهة .
ثالثا ، موقف بايدن من الازمة التركية اليونانية سيكون عائقا دائما أما أي تقارب محتمل مابين ادارة بايدن في حال فوزه وانقره في حال استمرار اردوغان .. وهذا لوحده يكفي لا بطال أي إعتقاد بامكانية عودة سيناريو اوباما بدعم الاخوان المسلمين .
ماهو طوق النجاة الحقيقي للاخوان المسلمين ؟
ربما الاجابة الاقصر ، والاوضح هي ان يتوقفوا عن استخدام الدين من أجل الوصول والسبطرة على الحكم ، وان يتوقفوا
عن العمل بمبدأ الغاية تبرر الوسيلة .
هناك شعوب عربية مازالت تعاني من الإسلام السياسي والتطرف الديني
وعلى الاخوان المسلمين ان يدركوا جيدا ان طوق نجاتهم الحقيقي لن يأتي باستمرار معاناة شعوبهم عبر إستمرار الصراعات والمؤامرات ، ولكن باستقرار ورخاء شعوبهم فقط . وحينها بامكانهم أن يتقاسموا الحكم مع الاخرين وبجدارة .

التعليقات

الصورة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5e85af3b6fb37.png

الاعداد السابقة