رغم أنه أظهر فاعلية بنسبة 70%..

لماذا تعتبر أسترازينيكا لقاحها ضد كورونا فعالا بشكل كبير؟

لقاح أسترازينيكا

واشنطن

أعلنت شركة أسترازينيكا البريطانية، اليوم الاثنين، أن لقاحها لفيروس كورونا المستجد الذي طورته بالتعاون مع جامعة أوكسفورد، أظهر فاعلية بنسبة 70% للحماية من الفيروس.

وقال مختبر أسترازينيكا، إن نتائج مؤقتة لتجارب سريرية أجريت على نطاق واسع في المملكة المتحدة والبرازيل أظهرت فاعلية للقاح بنسبة 70%.

واعتبرت أسترازينيكا أن لقاحها ”فعّال بشكل كبير“ للوقاية من فيروس كورونا المستجد لأنه لم يصب أي مشارك في التجارب بأي أنواع حادة من المرض ولم يُنقل أحد إلى المستشفى.

وقالت الشركة في بيان إن فاعلية لقاحها قد تصل إلى نحو 90% ودون أي آثار جانبية خطرة إذا تم التطعيم بنصف جرعة في البداية ثم جرعة كاملة وبينهما شهر على الأقل.

وأضافت: ”أظهرت طريقة أخرى في التطعيم فاعلية نسبتها 62%، إذا تم التطعيم بجرعتين كاملتين يفصلهما شهر على الأقل، وبالتالي أظهر التحليل المجمع للبيانات من طريقتي التطعيم متوسط فاعلية بنسبة 70% للحماية من الفيروس“.

ولم تشرح شركة أسترازينيكا الأسباب العلمية لهذا الفارق في الفاعلية.

وعلق رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون على بيان الشركة بالقول: ”أخبار طيبة للغاية أن لقاح أوكسفورد أثبت فاعلية كبيرة لهذه الدرجة في التجارب“.

وقال مدير عام أسترازينيكا باسكال سوريو: ”بفضل سلسلة توريد بسيطة سيكون اللقاح متاحا ومتوفرا في كافة أنحاء العالم“.

وقالت بام تشنغ المديرة التنفيذية للعمليات إن الشركة سيكون لديها 200 مليون جرعة من لقاحها بحلول نهاية عام 2020، و700 مليون جرعة بنهاية الربع الأول من عام 2021.

وأصبح لقاح أسترازينيكا أكسفورد أقل إقناعا من لقاحي فايزر بايونتيك ومودرينا اللذين تتجاوز فاعليتهما نسبة 90%، إلا أنه يستخدم تقنية تقليدية أكثر من اللقاحين المنافسين، ما يجعله أقل كلفة وأكثر سهولة للتخزين إذ إنه لا يحتاج إلى الحفظ في درجة حرارة منخفضة.