جني ثمار السلام في 'وقت قصير جدا'..

رئيس الوزراء الإسرائيلي يجري مباحثات هاتفية مع الامير سلمان

شهر على اعلان تطبيع العلاقات بين البحرين واسرائيل

وكالات

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء إنه سيزور البحرين "قريبا" بناء على دعوة ولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.


وحذت البحرين حذو الإمارات في تطبيع العلاقات مع إسرائيل باتفاق أُبرم بوساطة أميركية الشهر الماضي.


وقال نتانياهو في بيان عن اتصال هاتفي أجراه مع ولي العهد البحريني "كلانا متحمس لجني ثمار السلام لشعبينا وبلدينا في مثل هذا الوقت القصير جدا. لذلك دعاني (الأمير سلمان) للقيام بزيارة رسمية قريبا إلى البحرين ويسرني أن أفعل ذلك".


وزار أول وفد بحريني إسرائيل يوم الأربعاء الماضي.


وذكر مسؤول إسرائيلي ووسائل إعلام محلية يوم الاثنين أن نتانياهو زار السعودية سرا الأحد لإجراء محادثات مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو فيما قد تكون أول زيارة لزعيم إسرائيلي إلى المملكة يجري تأكيدها علنا.


ونفى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود إجراء مثل هذه المحادثات. ولم يؤكد نتانياهو أو ينفي هذه الأنباء.


وتوسطت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ سبتمبر/أيلول في اتفاقات لتطبيع العلاقات بين إسرائيل وكل من البحرين والإمارات والسودان. وزار وفد إسرائيلي السودان الاثنين.


وعلى الرغم من تصريح مسؤولين بالبيت الأبيض بأن بلدانا أخرى تدرس تطبيع العلاقات مع إسرائيل فمن غير المرجح حدوث المزيد من التطورات في هذا الشأن قبيل تولي الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن منصبه في 20 يناير/كانون الثاني وإعلان سياسة إدارته تجاه إيران.