خلال الفترة من 16 إلى 19 ديسمبر/ كانون الأول 2020..

الشارقة للفنون تنظم النسخة الثالثة من معرض الكتب الفنية «نقطة لقاء»

نقطة لقاء

المحررالثقافي
فريق تحرير القسم الثقافي والأدبي والفني

أعلنت مؤسسة الشارقة للفنون عن تنظيم النسخة الثالثة من معرض الكتب الفنية «نقطة لقاء»، خلال الفترة من 16 إلى 19 ديسمبر/ كانون الأول 2020، والذي سيقام في بيت عبيد الشامسي التاريخي في ساحة الفنون بالشارقة.

وتقدم النسخة الثالثة من المعرض مطبوعات لفنانين وكتّاب وأكاديميين وناشرين من جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك مجموعة مختارة من المؤلفات التاريخية والأكاديمية، بالإضافة لمنشورات فنية في تخصصات متعددة، كما ستشمل الإصدارات المقدمة في المعرض عناوين متصلة بتاريخ ونظرية ونقد الفن.

وسيتم عرض هذه المنشورات في القسم التقييمي الخاص بالمؤسسة، وضمن قسم الكتب المستقلة، فيما سيسلط قسم الإمارات العربية المتحدة الضوء على مجموعة مختارة من الكتالوجات وكتب الفنانين وغيرها من المواد المنشورة محلياً أو من قبل فنانين من جميع أنحاء العالم.

كما تعرض المؤسسة عدداً من أحدث إصداراتها، من بينها الجزء الثاني من كتاب «كورنيش» وهو عبارة عن مختارات سنوية من القصص المصوّرة (كوميك) للرسامين والفنانين المقيمين في الإمارات، وكتاب «حسن شريف: فنان العمل الواحد» وهو عمل بحثي ونقدي جديد في ممارسة رائد المفاهيمية في الإمارات، وكتاب «عبد الحي مسلّم زراره» والذي يتضمن دراسة عن شاملة عن زراره باعتباره واحدا من أعلام الفن الفلسطيني، ويتضمن نسخاً من أعماله وأرشيفاته بالإضافة إلى مذكراته الشخصية، وكتاب «الفن في زمن القلق» الذي يضم مساهمات لأبرز المفكرين والمشتغلين في ثقافة الصورة والإنترنت، وكتاب «ابحث عني فيما تراه» وهو العمل الأخير من ثلاثة أعمال خاصة ببينالي الشارقة 14، وكتاب «لقاء مارس 2019: خارج السياق» وهو تجميع للردود الفردية من مراسلي لقاء مارس 2019 الأربعة.

كما ستعلن المؤسسة يوم افتتاح المعرض عن الفائزين بمنحة نقطة لقاء للنشر والتي تبلغ قيمتها 30 ألف دولار أمريكي، والتي تسعى من خلالها إلى دعم البحث العلمي ونشر المحتوى الذي يوسّع آفاق فهم تاريخ الفن في المنطقة وعلاقته بالعالم أجمع.

يرافق المعرض مجموعة من ورش العمل التعليمية للصغار والشباب، بالإضافة إلى عروض موسيقية حية.

 

حول مؤسسة الشارقة للفنون

تستقطب مؤسسة الشارقة للفنون طيفاً واسعاً من الفنون المعاصرة والبرامج الثقافية، لتفعيل الحراك الفني في المجتمع المحلي في الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، والمنطقة. وتسعى إلى تحفيز الطاقات الإبداعية، وإنتاج الفنون البصرية المغايرة والمأخوذة بهاجس البحث والتجريب والتفرد، وفتح أبواب الحوار مع كافة الهويّات الثقافية والحضارية، وبما يعكس ثراء البيئة المحلية وتعدديتها الثقافية. وتضم مؤسسة الشارقة للفنون مجموعة من المبادرات والبرامج الأساسية مثل «بينالي الشارقة» و«لقاء مارس»، وبرنامج «الفنان المقيم»، و«البرنامج التعليمي»، و«برنامج الإنتاج» والمعارض والبحوث والإصدارات، بالإضافة إلى  مجموعة من المقتنيات المتنامية. كما تركّز البرامج العامة والتعليمية للمؤسسة على ترسيخ الدّور الأساسي الذي تلعبه الفنون في حياة المجتمع، وذلك من خلال تعزيز التعليم العام والنهج التفاعلي للفن.