مقالات

وديع منصور يكتب لـ(اليوم الثامن):

الحل الحقيقي في صنعاء

الوقت الثلاثاء 12 يناير 2021 8:52 ص

سيجوع اليمنيون أكثر بعد تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية في قوائم الجماعات الارهابية الامريكية . هذا أمر محتمل الحدوث . وستتعثر جهود المبعوث الأممي غريفيتس من اجل احلال السلام في اليمن . هذا ايضا امر اخر متوقع الحدوث . لن تتوقف الحرب ، ولن يزاح الحوثي في أي وقت قريب . هذا كذلك امر متوقع ان يحدث .
السؤال الاهم هنا ، هل تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية في القائمة الامريكية وتصنيف ثلاثة من قيادته العليا ضمن الارهابيين الدوليين سيحل الأزمة في اليمن ؟ والجواب هو لا بكل تاكيد .
الحل الوحيد لهزيمة جماعة الحوثي ليس في الرياض ولا واشنطن ، ولا حتى بيد ما تسمى بالشرعية ، او مساندة الجنوبيين ، الحل الحقيقي في صنعاء وفي مناطق سيطرة الحوثيين ، الحل بيد ابناء شمال اليمن فقط .
بعد مرور كل هذه السنوات هل هناك اي إشارة بسيطة حتى الان بامكانية حدوث تمرد واسع من ابناء الشمال ضد الحوثي ؟ والجواب هو لا بكل تاكيد . هذا يعني ان الحوثيين نجحوا مع الشماليبن في سياسة الرعب والترهيب . وقد تمر عقود طويلة في بقاء الامور على حالها في مناطق سلطة الامر الواقع الحوثية ، رغم انها مدرجة في قائمة واشنطن للجماعات الارهابية .
مشكلة اليمن لا تنحصر فقط في اطراف الصراع ، ولكن ايضا في شعبه الذي نزعت إرادته بانتزاع حريته الحقيقية .
إنتفاضة الشعوب هي وحدها من يصحح هفوات التاريخ ، وليس قوائم الإرهاب . وإلى أن يثور الملايين من الشماليبن العاديين ضد جبروت الحوثي سيبقى شمال اليمن فعليا ، وحتى اجل بعيد ، تحت سلطة جماعة مدرجة فقط في قائمة الجماعات الارهابية .

التعليقات

الصورة

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5e85af3b6fb37.png

الاعداد السابقة