مقالات

محمد عبدالله القادري يكتب لـ(اليوم الثامن):

قرارات استفزازية تخدم الحوثي يا فخامة الرئيس

الوقت الأحد 17 يناير 2021 9:22 م

قرارات استفزازية تخدم الحوثي يا فخامة الرئيس

محمد عبدالله القادري

كلما قلنا عساها تنجلي ، قالت الأيام هذه مبتداها.
تفائلنا واستبشرنا خيراً بتنفيذ اتفاق الرياض وتشكيل الحكومة وعودتها إلى عدن ، وكل أملنا ان يتم الحفاظ على هذا التوافق والوفاق بما يوحدنا ضد الحوثي ، ولكن القرارات التي اصدرها فخامة الرئيس هادي حفظه الله بتعيين رئيس ونائبين لمجلس الشورى وتعيين نائب عام وأمين عام لمجلس الوزراء ، والتي ليست مشكلتها في الشخصنة بل بخلوها من التوافق المطلوب بين كل الاطراف ، وهو الأمر الذي اشعل خلافاً بين الاطراف المناهضة للحوثي ليقود توجه نحو العودة لمربع الصفر والعودة للدوامة السابقة من جديد.

يا فخامة الرئيس : هذه القرارات التي جاءت بهذا الشكل وهذا التوقيت تخدم الحوثي وتضر بالمواطن اليمني في الشمال والجنوب.
تخدم الحوثي من جانبين.
الأول انها أثارت خلافات داخلية داخل الاطراف المناهضة للحوثي وهذا ما يكشف ان هدفها خلق مشكلة تعيق توحد الاطراف ضد الحوثي.
الجانب الثاني : انها جاءت في وقت تصنيف الحوثي بالارهاب من قبل خارجية أمريكا في ظل تفاعل اليمنيين مع هذا التصنيف وتوحدهم نحو العمل على استكمال تصنيف الحوثي بالارهاب من قبل المجتمع الدولي وتوجههم نحو اظهار كل جرائم الحوثي الارهابية.
وهذا ما يكشف ان الهدف هو اثارة معركة داخلية إعلامية لحرف المسار عن التوجه ضد ارهاب الحوثي.
أيضاً هذه القرارات تضر بالمواطن اليمني بالشمال والجنوب من جانبين.
الأول انها زادت اعباء على كاهل الحكومة يتحملها المواطن.
الجانب الثاني انها جاءت في ظل تدهور العملة اليمنية مما سيثير خلافات تعيق التوجه نحو ايجاد حلول اقتصادية تستعيد قيمة العملة.
وكان الأولى معالجة تدهور العملة وتنفيذ الشق الأمني والعسكري في اتفاق الرياض.

يا فخامة الرئيس : هذه القرارات ظهرت بشكل خالي من الحكمة فاستفزت ابناء الشمال والجنوب وعدة اطراف مناهضة للحوثي كالانتقالي والمؤتمر بل وأستفزت ابناء تهامة.
- استفزت ابناء الشمال من حيث اظهار التركيبة الادارية لمجلس الشورى بعضوين للجنوب رئيس ونائب وعضو للشمال نائب ، وهذا مخالف لمخرجات مؤتمر الحوار التي تنص المناصفة بين الشمال والجنوب.
- أستفزت ابناء الجنوب من حيث خلوهم من   التركيبة الادارية لمجلس الوزراء ليصبح رئيس مجلس الوزراء  وأمين عام المجلس وناطق الحكومة كلهم من الشمال ، بالاضافة لتعيين نائب عام من الشمال ليصبح رئيس المحكمة العلياء والنائب العام كلهم من الشمال ، وهذا ايضاً مخالف لمخرجات مؤتمر الحوار التي تنص على المناصفة.
- استفزاز للمجلس الانتقالي الجنوبي من حيث عدم اشراكه في الرأي وفي التعيين وهذا اقصاء وتهميش ومخالفة لاتفاق الرياض.
- استفزاز لحزب المؤتمر المناهض للانقلاب من حيث عدم طرح الرأي والترشيح للجنة العامة ، وهذا ما دفع اللجنة العامة للمؤتمر بالرياض تصدر بيان يستاء من تلك القرارات.
- استفزاز لأبناء تهامة من حيث تعيين قيادي في حزب الاصلاح ممثل عن تهامة كنائب لرئيس مجلس الشورى ، وكما هو معروف ان حزب الاصلاح ليس له أي دور في تحرير تهامة والساحل ولم يقدم أي تضحيات ، وكان الأولى تمثيل تهامة عبر الاطراف التي لها بصمات في تحرير الحديدة والساحل وهم من أبناء تهامة.

يا فخامة الرئيس : هذه القرارات لم يستفيد منها سوى طرف وهو حزب الاصلاح الذي حصل على نصيب الأسد من خلال استحواذه على تعيين شخصيتين من بين خمس شخصيات وكأن الأمر اصبح مناصفة بين الاصلاح وبضعة اطراف.
كما كشفت هذه القرارات عن التوجه نحو اخونة القضاء ، فرئيس المحكمة العلياء يتبع حزب الاصلاح ، واضيف لذلك تعيين النائب العام كشخصية تابعة ومحسوبة للاصلاح ، وعلى ضوء ذلك يتم اخونة النيابات كما يتم اخونة المحاكم ، بل ويصبح القرار والحكم النيابي والقضاءي تحت سيطرة حزب الاصلاح يصرفه كيفما يريد ولم يعد القضاء مستقلاً نزيها عادلاً.

يا فخامة الرئيس : لمعالجة خطأ هذه القرارات ، يجب اصدار عدة قرارات كمعالجة لسابقاتها تتمثل في الاستكمال وايجاد التوافق تتمثل في الآتي.
- اصدار قرار باضافة نائب ثالث لرئيس مجلس الشورى يكون من الشمال ويتبع حزب المؤتمر ، لتصبح التركيبة الادارية لمجلس الشورى كمجلس النواب.
ويتم من خلالها المناصفة بين الشمال والجنوب والتوافق بين الأطراف.
-  يجب تعيين رئيس للمحكمة العلياء من ابناء الجنوب بشرط ان لا يكون تابعاً لحزب الاصلاح.
- يجب تعيين الناطق الرسمي للحكومة من ابناء الجنوب ويكون مؤتمر او انتقالي.
لمعالجة هذا الخطأ يجب اشراك الانتقالي اما في موقع رئاسة المحكمة العلياء او الناطق للحكومة.

اما وضع تهامة فلقد اصبح معقد ، فلقد تم تهميشهم واقصاءهم من الحكومة ، بينما تم سرقة جهودهم من قبل حزب الاصلاح ليستحوذ على حصتهم في مجلس الشورى في موقع نائب رئيس المجلس و الذي لم يقدم أي شيئ لتهامة على حساب تهميش الاطراف الاخرى من  ابناء تهامة ودورهم النضالي الذي يفرض ان يكونوا ممثلي منطقتهم 

التعليقات

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5e85af3b6fb37.png

الاعداد السابقة